اعرفي كل شيء عن تنميل الشفتين أو خدر الشفتين كل المقالات

تعليقات 4 | زيارات المقال 69984 | مقالات الكاتب 79

الأسباب المؤدية لخدر أو تنميل الشفتين بالتفصيل
الأسباب المؤدية لخدر أو تنميل الشفتين بالتفصيل

تاريخ: 01-أغسطس-2014





  د. أسماء الصالح

هناك العديد من الاسباب المؤدية إلى خدر أو تنميل الشفتين وأشيع هذه الأسباب هي التفاعلات التحسسية والحساسية وخلل في تراكيز المعادن في الجسم أو نقص في المعادن.

 

كما أن تنميل الشفتين الذي لا يزول بعد عدة ساعات من الممكن أن تكون أسبابه خطيرة مثل مشاكل في الدوران أو مشاكل عصبية, أو من الممكن أن تكون بسبب الإصابة بأخماج والتهابات في اللثة أو الأسنان. وفي أغلب الأحيان فإن الخدر الحاصل في الشفتين إذا كان عابراً أو بسيطاً فإنه لا يدعو للقلق وعادة ما يعتبر أمراً طبيعياً, ولكن الأشخاص الذين يعانون من خدر منتظم في الشفتين يجب أن يستشيروا الطبيب بشكل فوري لحل هذه المشكلة أو لعلاج المشاكل الخطيرة التي تكون مرافقة لخدر الشفتين.

وسنستعرض الأسباب المؤدية لخدر أو تنميل الشفتين بالتفصيل وهي:

1- التفاعلات التحسسية:

إن من أشهر الاسباب المؤدية إلى خدر في الشفتين هي التفاعلات التحسسية الحاصلة في الجسم بسبب تناول غذاء معين أو التعرض للمواد الكيميائية. فالحساسية الحاصلة من تناول الطعام غالباً ما تحدث بشكلين داخلي وخارجي, أما الحساسية الداخلية فهي تسبب الغثيان والإقياء والوذمة الداخلية, وأما الحساسية الخارجية فهي تتمثل بطفح جلدي وإحمرار في الجلد تحدث عند ملامسة المادة المحسسة. لذلك فإن خدر الشفتين قد يكون علامة على التحسس من مادة غذائية أو من مكون بعينه.

كما أن الخدر الحاصل في الشفتين قد يحدث بسب التحسس من وضع أحمر الشفاه أو مرطب الشفتين بسبب احتواء هذه المستحضرات على مواد قد تحدث التحسس كالمواد الملونة الموجودة في المستحضرات, وفي هذه الحالة فإن الخدر هو عرض طبيعي ويزول بتغير المستحضر التجميلي.

 

2- الحساسية:

قد تخدر الشفتين كاستجابة تحسسية بسبب درجات الحرارة المرتفعة أو بسبب تناول مشروب ساخن أو قضم الأيس كريم مثلاً, كما ان لحروق الشمس والتعرض المطول للجو البارد أو الجاف وتناول البهارات لها نفس التأثير على الشفتين. وإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة هم معرضون بشكل كبير لهذه التفاعلات التحسسية, وغالباً ما تذهب هذه الحساسية والخدر لوحده بدون علاجات. ومن الممكن أن يتم تسريع عملية العلاج والشفاء من الخدر الحاصل في الشفتين وذلك بتطبيق الفازلين على الشفتين او أي مادة أو مرطب للشفتين ثقيل القوام يحمي الشفتين من التغيرات في الجو.

 

3- النقص في المعادن:

إن الخدر الذي يتكرر باستمرار ولا علاقة للطعام أو لمستحضرات التجميل أو للتغيرات البيئية به قد ينتج بسبب نقص في المعادن. فالأشخاص الذين يملكون مستويات منخفضة من الصوديوم أو البوتاسيوم أو الفوسفات من الممكن أن يتطور لديهم اختلال كيميائي في الدم من الممكن أن يتسبب بخدر أو احساس بالوخز أو حتى حكة في الشفتين أو اليدين أو القدمين. وهذه المشكلة من الممكن علاجها بتناول المتممات الغذائية الحاوية على المعدن بعد استشارة الطبيب طبعاً.

 

4- الاختلالات العصبية:

إن الاختلالات العصبية من الممكن أن تتسبب بخدر في الشفتين وهذه هي الحالة الأخطر, فهذه الأمراض والاختلالات تؤثر على عمل الجهاز وغالباً ما تسبب مشاكل في الاحساس في مناطق مختلفة من الجسم, كما من الممكن أن تتسبب بمشاكل أخرى غير الخدر مثل صعوبة في التنفس وارتفاع في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

كما أن اختلال الأعصاب المحيطية من الممكن أن تكون مسؤولة عن الخدر الحاصل في الشفتين إذا كانت الأعصاب التي تعصب الشفتين متضررة وهذا يحدث عند التعرض لرضوض او لإصابة, او من الممكن أن تكون لأسباب مستبطنة أخرى مثل السكري أو أمراض المناعة الذاتية

 

5- أمراض الدوران:

من الأسباب الأخرى الشائعة لحدوث الخدر في الشفتين هي ضعف في دوران الدم , إذ أن الأوعية الدموية المحيطة بالشفتين تكون متقلصة مما يقلل من نسبة الدم الواصل للشفتين وبالتالي يحدث الخدر والتنميل في الشفتين.

 

6- العدوى:

إن الأشخاص الذين يملكون خراج مفتوح في فمهم أو الذين يملكون جروح مفتوحة غير معالجة في الشفتين أو اللثة من الممكن أن يحدث لديهم خدر في الشفتين بسبب العدوى. فالعدوى التي تحدث بسبب البكتيريا تجعل البكتيريا تنمو وتتكاثر في الانسجة من الممكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة, ومن الأعراض الاولى التي تسببها هذه الحالة هي فقدان الإحساس في الفم وغالباً ما يحدث بشكل متزامن مع ارتفاع في درجة الحرارة.

 

متى يجب أن تتم استشارة الطبيب عند الخدر الحاصل في الشفتين:

إن الأشخاص الأصحاء لا يعانون من مشكلة أو خدر في الشفتين أو بأي منطقة في الجسم.

وإن الأشخاص الذين يعانون من خدر في الشفتين بسبب التغيرات في درجة الحرارة أو بسبب العوامل البيئية لا يحتاجون بالعادة إلى رعاية طبية أو استشارة طبيب فقط يجب الابتعاد عن السبب المؤدي إلى حدوث الخدر كالابتعاد عن العامل المحسس كالابتعاد عن الأطعمة المحسسة وغيرها.

ومع ذلك ينصح بشكل عام باستشارة الطبيب عند الشعور بالخدر في الشفتين واستمرار هذا الخدر لأكثر من ساعة من الزمن كما أن الخدر الحاصل في الشفتين إذا كان مرافقاً لبعض الأعراض مثل قصر النفس أو الدوخة أو فقدان الإحساس أو الخدر في أجزاء مختلفة من الجسم, فيجب استشارة الطبيب بشكل فوري.

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    مشكلة حرقان اللسان لماذا وكيف نتخلص منها

2-    تنميل اليد والأطراف كل شيء عن أسباب وعلاج التنميل

3-    أسباب الخدر خاصة خدر اليد الجانب الأيسر من الجسم

4-    أسباب الخدر والتنميل في اللسان








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز المخ والأعصاب
دليل المخ والأعصاب