كل شيء عن فيتامين ك ونقص فيتامين ك كل المقالات

تعليقات 1 | زيارات المقال 9658 | مقالات الكاتب 92

 المركبات الكيميائية القابلة للذوبان في الدهون
المركبات الكيميائية القابلة للذوبان في الدهون

تاريخ: 24-أغسطس-2014





  القسم الطبي

 

ما هو فيتامين ك ؟ فيتامين ك هو مصطلح شامل يضم مجموعة من المركبات الكيميائية القابلة للذوبان في الدهون والمعروفة باسم نافثوكوينون naphthoquinones. وتشمل هذه المجموعة فيتامينات ك، ك1، ك2 وك3. ويعتبر فيتامين ك1 (فيتوناديون) هو الشكل الطبيعي من فيتامين ك، وهو موجود في النباتات ويعد المصدر الرئيسي لفيتامين ك الذي يمكن للإنسان الحصول عليه عن طريق الغذاء.

 

لماذا يعتبر فيتامين ك ضرورياً؟

فيتامين ك من من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للاستجابة إلى الإصابات، حيث ينظم عملية تخثر الدم بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، فمن خلال مساعدته على نقل الكالسيوم لجميع أنحاء الجسم، قد يكون فيتامين ك مفيداً أيضاً لصحة العظام: إذ يمكن أن يقلل من فقدان العظام، ويحد من مخاطر التعرض لكسور العظام. كما أنه قد يساعد على منع تكلس الشرايين والأنسجة الناعمة (الرخوة) الأخرى.

 

ما هي علامات نقص فيتامين ك؟

على الرغم من ندرة حدوث ذلك، يمكن أن يؤدي نقص في فيتامين ك إلى حدوث خلل في عملية تخثر الدم، زيادة النزيف والإصابة بهشاشة العظام. وتشمل أعراض نقص فيتامين ك، سهولة الإصابة بالكدمات، النزيف المعدي المعوي غزارة الطمث، ووجود دم في البول (بول مدمم). وتزيد مخاطر الإصابة بنقص فيتامين ك لدى الأشخاص المصابين بسوء التغذية المزمن، والذين يعانون من إدمان الكحول، وأي شخص لديه ظروف صحية تحد من امتصاص الجسم للفيتامينات الغذائية.

 

ما هي الجرعة والنوع المناسب من فيتامين ك الذى يحتاج أن يتناوله البالغون؟

البالغون والأطفال الذين يتبعون نظاماً غذائياً متوازناً يتضمن الأطعمة المذكورة أدناه، سيحصلون على كمية كافية من فيتامين ك، ولا يحتاجون إلى أي مكملات. أما من يمكنهم الاستفادة من مكملات فيتامين ك هم الرضع (الذين عادة ما يحصلون على جرعة من فيتامين ك عند الولادةوأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.

 

ما هي الجرعة المناسبة للأطفال؟

في محاولة لمنع "الأمراض النزفية عند حديثي الولادة" المعروفة أيضا بنزيف نقص فيتامين ك ، قد يتم حقن حديثي الولادة والرضع الصغار بفيتامين ك1. خلاف ذلك، ينبغي أن توفر المصادر الغذائية الاحتياجات اليومية للأطفال من فيتامين ك.

 

كيف يمكنك الحصول على كمية كافية من فيتامين ك عن طريق الطعام؟

فيتامين ك موجود بوفرة في الشاي الأخضر، الخضروات الورقية؛ مثل السلق، اللفت، البقدونس، السبانخ، والقرنبيط، الكرنب، براعم البروكسل، الكبد، زيت فول الصويا و نخالة القمح. بالإضافة إلى منتجات الألبان المتخمرة، بما في ذلك الزبادي، والجبن، بينما تمنحك الصويا المتخمرة بما في ذلك (الميسو والناتو) فيتامين ك2، الذي يعتبر مفيداً للغاية في زيادة كثافة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بالكسور. وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام عليهم تناول من 50 إلى 100 ميكروجرام من فيتامين ك2، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك.

 

هل هناك أي مخاطر مرتبطة بزيادة نسبة فيتامين ك في الدم؟

على الرغم من عدم وجود أدلة على التعرض للتسمم بسبب زيادة مستوى فيتامين ك، فإن الجرعات العالية قد تسبب شعوراُ بالتنميل أو الوخز في الأطراف.

 

هل هناك أي اعتبارات خاصة أخرى؟

على الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للتخثر الموصوفة من قبل الطبيب، والتي تتداخل مع دور فيتامين ك، مراقبة كمية الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك التي يتناولونها، ويجب أن يتجنبوا تماماً تناول مكملات فيتامين ك.

تناول مكملات فيتامين ك أثناء الحمل قد تزيد من خطر إصابة الأطفال حديثي الولادة باليرقان. بينما يعتبر تناول فيتامين ك آمناً بشكل عام بالنسبة للسيدات المرضعات.

 

الجرعات العالية من الإسبرين، ومادة الكينين قد تزيد من الاحتياج الى فيتامين ك؛ وتقلل مضادات الحموضة من امتصاص فيتامين ك، بينما يحد فيتامين ك من التأثير المانع لتجلط الدم الذي تقوم به عدد من النباتات العشبية بما في ذلك الفصفصة، الجينسنغ الأمريكي، اليانسون، الكرفس، البابونج، كستناء الحصان والنفل الأحمر.

 

هل تحصل على المكملات الغذائية التي تحتاج إليها؟

لا توجد إجابة محددة عن هذا السؤال. حيث تختلف الاحتياجات الغذائية من شخص لآخر بناء على عدد من العوامل بما في ذلك؛ نمط الحياة، النظام الغذائي، الأدوية وغيرها من العوامل الأخرى.

 

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    الفيتامينات التي يوصي الأطباء بتناولها كل يوم

2-    ما هي فوائد فيتامينات الأطفال؟

3-    الفيتامين المسبب لالتهابات الرئة عند الأطفال

4-    أكثر 10 أغذية تقوي الذاكرة وتحسن قدرة الدماغ

5-    وصفة علاج الشعر التالف من زيت العنب وفيتامين E

6-    أعراض وعلاج نقص فيتامين د








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز الأدوية والمستحضرات
دليل الأدوية والمستحضرات