انخفاض الضغط أهم 10 أسباب لانخفاض ضغط الدم كل المقالات

تعليقات 1 | زيارات المقال 2889 | مقالات الكاتب 119

أسباب انخفاض ضغط الدم
أسباب انخفاض ضغط الدم

تاريخ: 25-مارس-2015





  المترجمة: رانا فتحي

انخفاض الدم، أو انخفاض مستوى ضغط الدم، حالة تؤثر سلباً على عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. فما هي أهم أسباب انخفاض ضغط الدم، ولماذا ينخفض الضغط؟

يحدث انخفاض مستوى ضغط الدم أو ما يُعرف باسم Hypotension، عندما يكون الضغط المبذول بواسطة الدم على جدران الأوعية الدموية بعد وخلال كل نبضة قلب أقل من الطبيعي.

وتؤثر هذه الحالة على عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتجدر الإشارة إلى أن الكثير منا قد واجه بالفعل هذه المشكلة، لكننا عادة ما نميل إلى تجاهلها. ومع ذلك، فإن انخفاض مستوى ضغط الدم المستمر من الممكن أن يتسبب في منع وإعاقة تدفق الأكسجين وغيره من العناصر الغذائية الهامة الأخرى إلى المخ، الأمر الذي قد يسبب الوفاة. ومن أجل تجنب العواقب الوخيمة لانخفاض مستوى ضغط الدم، نستعرض أهم الأسباب الأكثر شيوعاً لانخفاض مستوى ضغط الدم:

 

1-  الجفاف

يعتبر الجفاف أحد أكثر المشاكل التي تواجهنا شيوعاً على أساس يومي. ويمكن أن يكون الجفاف ناجماً عن الإصابة بالغثيان، القيء أو الإسهال لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، قد يعود الجفاف إلى ممارسة التمارين الرياضية، التعرق الشديد، والتعرض لضربة الشمس. وفي حال لم يتم تعويض الماء المفقود من الجسم، فإن الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي. وتتضمن أعراضه الإصابة بالدوار، الدوخة أو الإغماء.

 

2-  النزيف

فقدان الدم سواء كان غزيراً أو طفيفاً من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بانخفاض مستوى ضغط الدم. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يصاب الإنسان بالنزيف نتيجة التعرض لحادث ما، الخضوع لعملية جراحية أو لأي سبب آخر.

 

3-  التهاب أحد أعضاء الجسم

إصابة أحد أعضاء الجسم بالالتهاب من الممكن أن تؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم. فعندما يصاب أحد أعضاء الجسم بالاتهاب، تتسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة الملتهبة حول العضو المصاب والمنطقة المحيطة به، تعمل على امتصاص الدم وبالتالي تقلل من حجمه.

 

4-  ضعف عضلة القلب

إذا كنت تعاني من ضعف عضلات القلب، فإنك أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستوى ضغط الدم. فضعف عضلة القلب من شأنه أن يسبب قصور القلب ويقلل من كمية الدم التي يقوم القلب بضخها. ويعود السبب في الإصابة بضعف عضلة القلب إلى التعرض للنوبات القلبية الصغيرة المتكررة أو المتعددة أو التهاب عضلة القلب بسبب بعض الفيروسات.

 

5-  إحصار القلب Heart block

يمكن أن يصاب الإنسان بالإحصار القلبي نتيجة التعرض لنوبة قلبية أو بسبب الإصابة بتصلب الشرايين. وخلال الإصابة بإحصار القلب، تتعرض أنسجة القلب التي تقوم بنقل الشحنات الكهربائية إلى التلف، وهذا الأمر يمنع بعض أو كل الإشارات الكهربائية من الوصول إلى أجزاء مختلفة من القلب، الأمر الذي قد يمنع فيما بعد انقباض القلب بشكل منتظم.

 

6-  سرعة معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي

يمكن للمعدل السريع لضربات القلب أن يسبب انخفاض في مستوى ضغط الدم. عندما تكون ضربات القلب غير منتظمة أو سريعة للغاية، ينقبض بطين القلب كذلك بمعدل غير طبيعي. هذا الانقباض غير الطبيعي للبطين يجعله لا يمتليء بالدم بشكل كامل وبالتالي تقل كمية الدم التي يتم ضخها، على الرغم من المعدل السريع لضربات القلب. علاوة على ذلك، فأن عدم انتظام ضربات القلب من شأنه أيضاً أن يسبب انخفاض ضغط الدم.

 

7-   الحمل

تزيد فرص الإصابة بانخفاض مستوى ضغط الدم أثناء فترة الحمل. وعلى الرغم من أنه من الطبيعي أن تعاني المرأة من انخفاض ضغط الدم خلال الحمل، فإنه من الأفضل الخضوع للفحص الطبي لتجنب حدوث أي مضاعفات.

 

8-  الالتهابات الحادة

الصدمة الانتانية أو الالتهابات الحادة قد تؤدي هي الأخرى إلى انخفاض مستوى ضغط الدم. وتنجم هذه الالتهابات عندما تنتقل البكتيريا من مكانها الأساسي والأصلي، على سبيل المثال الرئة أو البطن، إلى مجرى الدم. لتبدأ هذه البكتيريا في انتاج وإفراز السموم التي تؤثر على الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم.

 

9-  نقص العناصر الغذائية

نحن جميعاً بحاجة إلى العناصر المغذية من أجل التمتع بصحة جيدة. فحتى النقص البسيط في العناصر الغذائية يمكن أن يسبب مضاعفات من شأنها أن تسبب انخفاضاً في مستوى ضغط الدم.

 

10-  مشاكل الغدد الصماء

مشاكل الغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية، اضطرابات الغدة الجاردرقية، قصور الغدة الكظرية، انخفاض مستوى السكر في الدم، والإصابة بالسكرى يمكن كلها أن تؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم. وتجدر الإشارة إلى أن حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم في هذه الحالات يكون نتيجة بعض المضاعفات في الغدة الصماء المفرزة للهرمونات.   

------------------- 

المصدر: timesofindia

 








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز أمراض القلب والدم
دليل أمراض القلب والدم