الجماع في رمضان جماع الزوجين في رمضان متى وكيف كل المقالات

تعليقات 0 | زيارات المقال 16372 | مقالات الكاتب 92

الجماع في رمضان
الجماع في رمضان

تاريخ: 07-جون-2016





  القسم الطبي

يواجه المتزوجون مشكلات في وقت الجماع خلال شهر رمضان، خاصة مع المسؤوليات المترتبة عليهما، واختلاف عادات النوم والأكل، ويصبح الجماع أمراً صعباً بلا شك، فكيف يمكن ترتيب أوقات الجماع في رمضان، ومتى؟

 

لماذا الجماع مهم في رمضان:

أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالصيام في حالة عدم المقدرة على الزواج، وذلك لما له من تأثير نفسي على الشباب، فيجعلهم ينشغلون بالجوع والعطش وحصد الأجر والمثوبة عن التفكير بالأمور الجنسية، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل للصوم تأثير نفسي على الأخلاق، بحيث يزيد من سمو الأخلاق وعفتها.

ولكن مع الزواج، فإن الجماع مباح ومطلب شرعي ونفسي وبدني، لذلك يجب مراعاة الجماع للزوجين، لعدة أسباب منها:

1-      التفكير بالشريك الآخر.. فربما يلتهي أحد الشريكين بالعمل وتختلف عليه أوقات الأكل والنوم والعمل، وبالتالي تخف رغبته بالجماع، إلا أن العملية الجنسية لا تقتصر على شريك واحد، بل يجب مراعاة الشريك الآخر، لذلك يجب عدم اهمال احتياجات الشريك أبداً.

2-      الجماع له تأثير نفسي كبير على الزوجين، وربما يشعر أحد الشريكين بالانشغال وعدم وجود وقت للجماع، ولكن ما أن يدخل في عملية الجماع حتى خلال أوقات الافطار في شهر رمضان، حتى يجد نفسه مستغرقاً بهذا الأمر المشوق والهام للنفس والبدن، ومستمتعاً به.

3-       العملية الجنسية هي حاجة بدنية ونفسية هامة، يجب عدم إخضاعها للصيام التام، فهي تخضع (كالأكل والشرب) للصوم الجزئي في رمضان خلال وقت الصيام فقط، ولكن من الخطأ نسيانها وتركها بحال صيام مستمر طوال اليوم.

4-      يحتاج الزوجين إلى منح الجسم كل ما يساعده في التأقلم مع شهر رمضان المبارك، من أكل صحي، وشرب سوائل كافية خلال وقت الافطار، وأيضاً منح الجسم الشعور بالرضا والمتعة الجنسية، لتكتمل الحياة بشكلها الصحيح في هذا الشهر الكريم.

 

أفضل وقت للجماع خلال شهر رمضان:

بطبيعة الحال، يقتصر الوقت الخاص بالجماع خلال شهر رمضان المبارك، بوقت الافطار الممتد من الفطور للسحور، ومع وجود أوقات للأكل، والسحور، وصلاة التراويح، واللقاءات العائلية، يتم الاستحواذ على غالبية الوقت على حساب وقت الجماع بين الزوجين.. وفيما يلي بعض النصائح حول أفضل أوقات الجماع في رمضان للزوجين:

1-      يفضل عدم ممارسة الجماع بعد أوقات الأكل (بعد الافطار أو السحور)، لأن التخمة والشبع تسبب حالة استرخاء للجسم لا تنسجم مع العملية الجنسية، كما أن الاحساس بالشبع وثقل المعدة يصعّب من العملية الجنسية، بل الأفضل أن يكون قبل الأكل (قبل السحور).. حيث يزيد الجماع من رغبة الإنسان بالأكل والعطش، وبذلك يكون الأكل بعد الجماع ممتعاً أكثر.

2-      قبل وقت السحور بساعة أو ساعتين، يفرغ الناس عادة من كل الامور المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية، والصلاة، والعمل، ويصبح هذا الوقت على الأغلب، مناسباً للجماع، وبحال عدم تخصيصه لشيء مهم، فإنه سيذهب ويهدر بأي شيء آخر، مشاهدة تلفاز، أو خلف الإنترنت أو جهاز الجوال، أو بالنوم، أو غيرها.

3-      يمكن أن يكون الوقت التالي لصلاة التراويح وقتاً مثالياً أيضاً للمعاشرة الزوجية، حيث يكون قد انقضى ساعتين على الأقل من تناول الافطار، وبالتالي يتنشط الجسم مجدداً، خاصة في حال عدم وجود أعمال أو وظائف منزلية أو خارج المنزل.

4-      ينصح بأن يحدد الزوجين وقتاً اسبوعياً، على سبيل المثال أيام العطل كالخميس أو الجمعة، وأحد الأيام الأخرى كالاثنين أو الثلاثاء، ويرتبون وقت الجماع بشكل مناسب، كعدم الارتباط مع الآخرين في هذه الأيام، والقيام بتجهيز الأكل في وقت مبكر لكي لا تكون الزوجة مرهقة، وغيرها.

 

نصائح للجماع خلال شهر رمضان المبارك:

1-      يجب على الزوج مراعاة زوجته بحال كانت متعبة أو مرهقة بسبب أعمال المنزل والأكل والتنظيف خلال شهر رمضان، لذلك ففي الأوقات المناسبة للجماع يجب مساعدتها كأن يكون أفراد الأسرة بغالبية الأعمال المتممة للأكل، من تجهيز السفرة، وتنظيف المنزل بعد الوجبة، وغيرها.

2-      يجب على الزوجة مراعاة ظروف عمل زوجها وارهاقه، فقد يؤثر الصيام على أداءه في بعض الأوقات، لذلك يجب أن تكون هناك مساحة من المراعاة النفسية للزوجين، لاتمام العملية بشكل جميل وناجح.

3-      يفضل عدم ممارسة المعاشرة الجنسية قبل الاستحمام وتنظيف الأسنان جيداً، إذ يسبب الصيام والأكل تأثيراً على البدن والفم، لذلك يجب مراعاة النظافة جداً، خاصة وأن النظافة من المظاهر الإسلامية للإنسان.

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    الحساسية الموسمية تؤكد لك أن جسمك بخير

2-    أعشاب طبيعية لتعزيز طاقة الجسم وتنشيط الحيوية

3-    مرض تعفن الدم أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

4-    فيتامين د أهميته ومصادره الطبيعية وجرعته المناسبة

5-    10 مضادات حيوية طبيعية موجودة في مطبخك








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز الصحة الجنسية
دليل الصحة الجنسية