خطة من 5 خطوات للإقلاع عن التدخين كل المقالات

تعليقات 1 | زيارات المقال 11718 | مقالات الكاتب 277

خطة من 5 خطوات للإقلاع عن التدخين
خطة من 5 خطوات للإقلاع عن التدخين

تاريخ: 17-ديسمبر-2012





  صحة أون لاين - خاص

على الرغم من جميع الجهود المكثفة للحد من التدخين في غالبية الدول، بما فيها المملكة العربية السعودية ودول الخليج على مدى العقدين الماضيين، إلا أن التقدم لم يكن مشجعا حيث أن هو وفق اللإحصائيات الحالية فإن النسبة آخذة في الارتفاع، ليس فقط بين الرجال، بل حتى بين النساء.

يتناسى الجميع بملء إرادتهم أن السجائر هي القاتل رقم واحد في عدة دول عالمية، وأنها تزيد بشكل كبير خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى؟

 

الحقيقة هي أن معظم المدخنين لا يفهمون. هل يمكن للمدخنين أن يستوعبوا الحصيلة المالية الضخمة من التدخين حيث أن علبة واحدة تحتوي على20 سيجارة بسعر8 ريالات،هذا يعني أن المدخنين الذين يدخنون علبة واحدة في اليوم، يدفعون مبلغ 2880 ريالاً كل عام، وهو المبلغ الذي قد لا يرضون دفعه مقابل الكثير من الخدمات المفيدة.

إذن، لماذا لا يزال الملايين من الأشخاص يدخنون؟ قد يكون السبب هو أن النيكوتين في السجائر مادة تؤدي إلى الإدمان؟ كما أن التدخين يوفر الراحة النفسية لبعض الناس؟ وربما لأن الإقلاع عن التدخين صعب جدا!.

وقد استجاب الباحثون والشركات للنقطة الأخيرة حيث توفر هذه الشركات الكثير من الأدوات والنظم والبرامج المتاحة للإقلاع عن التدخين. ومع كل شهر يمر، هناك المزيد من البحوث التي توضح فوائد الإقلاع عن التدخين، ومساوئ عدم الإقلاع عنه.

 

لذا إذا كنت لا تزال تدخن، فكر مرة أخرى في انه قد حان الوقت لتقلع عن التدخين. وإذا كنت قد اتخذت القرار، فأنت في حاجة إلى التفكير في الأسلوب الأفضل، وربما العمل مع طبيبك أو شخص مختص. وفيما يلي نقدم 5 نصائح قد تساعدك على تحقيق النجاح في الإقلاع عن التدخين نهائيا:

1. اعمل قائمة صادقة بجميع الأمور التي تحبها في التدخين: يقترح دانيال ليبرمان، مدير مركز البحوث النفسية السريرية في المركز الطبي لجامعة جورج واشنطن بأن تقوم برسم خط وسط ورقة وكتابة الأمور التي تعجبك في التدخين على جانب واحد، وعلى الجانب الآخر كتابة الأمور التي تكرهها في التدخين مثل كيف يمكن أن يؤثر على صحتك والأسرة والعمل وما إلى ذلك. فكر في القائمة على مدى الوقت وقم بإجراء تغييرات. إذا كنت شجاعا بما فيه الكفاية، احصل على آراء العائلة والأصدقاء عن الأشياء التي لا يحبونها حول استخدام السجائر. وعندما يتفوق الجانب السلبي على الجانب الإيجابي، فإنك تصبح مستعدا للإقلاع عن التدخين.

2. اعمل قائمة أخرى تشمل الأسباب في صعوبة الإقلاع عن التدخين: ينبغي أن تكون هذه القائمة شاملة حتى لو كانت طويلة وغير مشجعة. هنا الجزء المهم: بجانب كل نقطة، اكتب خيارا أو أكثر للتغلب على هذا التحدي. على سبيل المثال، قدتكون أحد النقاط: "النيكوتين مادة تجر إلى الإدمان" قد يكون الخيار: "جرب بدائل النيكوتين." قد يكون هناك سبب آخر: "التدخين يساعدني على التعامل مع الضغوط" قد يكون لديك الخيار: "المشي لمدة خمس دقائق بدلا من ذلك". كلما زادت توقعاتك عن التحديات التي ستواجهها عند الإقلاع عن التدخين والحلول لها زادت فرصتك للنجاح.

3. حدد موعدل لإقلاع واكتب "تاريخ إنهاء العقد" يتضمن توقيعك وتوقيع شاهد يدعمك.

4. اكتب جميع الأسباب التي دفعتك للإقلاع عن التدخين على بطاقة وأبقها بالقرب منك في كل الأوقات. وهنا بعض الأسباب التي قد تبدأ بها: "ابنتي - حفيدتي - زوجتي..."

5. احتفظ بقائمة تشمل الأوقات التي تدخن فيها وما تفعله في هذا الوقت ومدى شغفك للتدخين لمدة أسبوع قبل إقلاعك عن التدخين لمعرفة ما إذا كان هناك أوقات معينة من اليوم أو أنشطة تزيد رغبتك الشديدة في التدخين وفق الاقتراح جايلين موني، رئيس الجمعية الأمريكية للتدخين والقضايا المتصلة به. بعد ذلك قم بالترتيب للقيام بأمور ممتعة وفريدة في هذه الأوقات.

 

 

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    الإقلاع عن التدخين يحسّن الشخصية

2-    لماذا يصعب على الناس الاقلاع عن التدخين

3-    دراسة تثبت أن التدخين يدمّر الرئة أكثر من الماريغوانا

4-    الشاي والقهوة والتدخين أهم أسباب تغير لون الأسنان








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز التعافي من الإدمان
دليل التعافي من الإدمان