20 طريقة تساعدك على كسب حربك الخاصة ضد التدخين كل المقالات

تعليقات 1 | زيارات المقال 9892 | مقالات الكاتب 92

20 طريقة تساعدك على كسب حربك الخاصة ضد التدخين
20 طريقة تساعدك على كسب حربك الخاصة ضد التدخين

تاريخ: 30-ينايرخ:-2013





  القسم الطبي

الكثير من المدخنين يرفضون فكرة الإقلاع عن التدخين، إلا أن هناك شيء بداخلهم يدعوهم دائماً لتركه قبل فوات الأوان.. إحدى التجارب التي وصلت إلى صحة أون لاين أب يقول "كتبت لي ابنتي في الأول المتوسط عبارة على ورقة وأعطتني إياها، كتبت تقول: بابا لا تحرمنا من نعمة وجودك معنا.. أنا أحبك ولن أسامح من يأخذك مني أبداً.. اترك التدخين من أجلي".

هذه الكلمات رسمت صورة قاتمة في نظر الأب، جعلته يقرر ترك التدخين، وهو الآن يتعافى منه.

يقول: تخيلت أن شخصاً يريد أن يقتلني، وسأقول له: أرجوك لا تقتلني، ليس من أجلي على الأقل من أجل ابنتي، فلا أريدها أن تحرم من وجودي إلى جانبها اليوم، وغداً عندما تتخرج، وبعد غد عندما تتزوج، أو حتى عندما يكون لديها أبناءً صغار".

الحمد لله، نحن مدينين لكل من شاركنا في مساعدة الآخرين للإقلاع عن التدخين، وسنساعد أي شخص يريد ذلك بطريقة غير مباشرة، أو حتى بطريقة مباشرة. يمكنكم التواصل مع الموقع على بريد (editor@sehaonline.com).

 

فيما يلي 20 طريقة قد تساعدك بإذن الله على ترك التدخين:

1- توقف عن شراء كراتين السجائر، بدلاً من ذلك، اشتري علبة واحدة على الأقل كل مرة ولا تحمل سوى سيجارتين أو ثلاث في جيبك. في النهاية ستجد أنه كلما رغبت في التدخين لا تجد سجائر على الفور. هذا الأمر قد يزعجك، ولكن من شأنه أن يقلل عدد السجائر التي تدخنها.

2- أعد قائمة بالأمور التي ستقوم بها عند الشعور بالرغبة الشديدة للتدخين: تشمل الاقتراحات: المشي، أو شرب كوب من الماء، أو تقبيل زوجتك، أو اللعب مع أطفالك، أو الاهتمام بالسيارة، أو تنظيف الخزانة، أو مضغ قطعة من العلك، أو غسل وجهك، أو تفريش أسنانك، أو ممارسة التنفس العميق وغيرها. اعمل نسخا لهذه القائمة واحتفظ بواحدة طوال الوقت حيث أنه وبمجرد شعورك بالشغف تقرأ القائمة وتقوم بعمل أي من الأمور المكتوبة فيها.

3- ضع خطاً زمنياً لترك التدخين، موعداً في يوم خاص مثلاً، على سبيل المثال يوم الجمعة بما انه يوم عيد المسلمين، أو يوم المولد النبوي، أو أول يوم من رمضان، أو يوم ميلادك، وعندما يحين موعد تاريخ الإقلاع عن التدخين تخلص من كل أمر يذكرك بالتدخين بما في ذلك جميع أدوات التدخين والسجائر المتبقية والولاعات ومنافض السجائر وحاملة السجائر، حتى ولاعة السجائر في السيارة.

4- بدلاً من قضاء استراحة العمل في التدخين، قم بلعب لعبة على كمبيوترك، أو أجري مكالمة هاتفية، أو قم بالمشي إلى أقرب محل لشراء عصير، أو تناول قطعة من الفاكهة في الهواء الطلق، ولكن ليس في مكان تجمع المدخنين.

5- قم بشرب كوب من الشاي العشبي (الزهورات، اليانسون، الشاي الأخضر، الكركديه...) في الأوقات التي تدخن فيها عادة. قد يكون ذلك في منتصف النهار، أو في وجبة الإفطار أو بعد وجبات الطعام حيث أن احتساء الشاي ببطء يخفف التوتر.

6- استبدل عادة التدخين بتناول المكسرات، حيث ستحصل على نفس الأحاسيس الجسدية والشفوية التي تحصل عليها من التدخين.

7- احمل مسواكاَ معك دائماً، واستخدمه كلما شعرت بالحاجة إلى التدخين، وغيره كل فترة لكي يبقى محتفظاً بقوته ونكهته.

8- احجز موعداً مع طبيب مختص في الوخز بالإبر. هناك بعض الأدلة على أن وخز الأذن بالإبر يخفف بنجاح الرغبة الشديدة في السجائر.

9- فكر في الأمور الصعبة التي قمت بها في الماضي: اطلب من الأشخاص الذين يعرفونك تذكيرك بالتحديات التي تمكنت من التغلب عليها بنجاح، حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يعطيك الثقة اللازمة بالنفس للاستمرار بالإقلاع عن التدخين.

10- لتقليل الرغبة الشديدة، قم بتغيير الروتين: قم بالجلوس على كرسي مختلف عند تناول وجبة الإفطار أو خذ طريقاً مختلفاً للعمل. إذا كان لديك عادة التدخين بعد العمل، غير هذه العادة إلى المشي. إذا كنت تدخن أثناء شربك فنجان قهوة الصباح، استبدل القهوة بالشاي.

11- أخبر أصدقائك وزملاء العمل ورئيسك وزوجتك وأطفالك حول شعورك حيال الأوضاع بدلا من كبت مشاعرك، إذا كان هناك شيء يجعلك غاضبا، عبر عن ذلك بدلا من التدخين. إذا كنت تشعر بالملل، اعترف لنفسك أنك ضجر وقم بأي نشاط من شأنه أن يسليك.

12- إذا انتكست، ابدأ من جديد: أنت لم تفشل. يحتاج بعض الأشخاص إلى الإقلاع عن التدخين 8 مرات قبل أن يتمكنوا من الإقلاع عنه بنجاح.

13- ضع جميع الأموال التي تحتفظ بها للسجائر في وعاء زجاجي كبير ثم أنفقها في أمر عظيم، كأن تتبرع بها مثلاً لإحدى دور الأيتام، أو تقوم بعمل كنت تحلم بالقيام به مثل رحلة، أو شراء هدية لزوجتك، أو شراء شيء جديد لك، أو غيرها.

14- تناول قهوة منزوعة الكافيين لمدة شهرين من إقلاعك عن التدخين حيث أن شرب الكافيين في فترة الإقلاع يمكن أن يسبب التوتر.

15- أنشئ منطقة خالية من التدخين. لا تسمح لأحد باستخدام التبغ في منزلك أو سيارتك أو حتى أثناء الجلوس إلى جانبك في أحد المطاعم.

16- ابحث عن وجبة خفيفة صحية يمكنك الاحتفاظ معك و تناولها بدلا من السجائر لإشباع الفم. على سبيل المثال، جرب الفستق أو بذور دوار الشمس أو مصاصات خالية من السكر أو علكة أو الجزر أو الكرفس.

17- اذهب للعب التنس أو تخيل ذلك، فقد وجد باحثون بريطانيون أن المتطوعين الذين كانوا يحاولون الإقلاع عن التدخين أقدر على تجاهل الرغبة للتدخين عند تخيلهم أنهم يلعبون التنس.

18- اقلع عن التدخين عندما تكون في مزاج جيد، ولا تقلع عنه عندما تكون في حالة نفسية سيئة، لأنك قد تعود له سريعاً.

19- ضع هذه القائمة في مكان ظاهر في منزلك. وكلما شعرت بالرغبة في التدخين ألقي نظرة على المشاكل الصحية التي قد يسببها التدخين.

20- استحضر دائماً أنك ستترك التدخين لتحافظ على نفسك التي منحك الله إياها، وتذكر أن التدخين:

يزيد من خطر سرطان الرئة والمثانة والبنكرياس والفم والمريء والدم

يقلل الخصوبة

يساهم في هشاشة العظام

يؤثر على القدرات الذهنية والذاكرة

يقلل مستويات حامض الفوليك والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب ومرض الزهايمر

يزيد من احتمال الإصابة بالعجز الجنسي

يؤثر على القدرة على الشم والذوق

يزيد من مخاطر الاكتئاب لدى المراهقين

يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم

يزيد من خطر الإصابة بالسكري

 

 

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    خطة من 5 خطوات للإقلاع عن التدخين

2-    الإقلاع عن التدخين يحسّن الشخصية

3-    الإقلاع عن التدخين يقلل من مستويات شعورك بالقلق

4-    الإجراءات المتخذة ضد التدخين بأمريكا نقذ حياة 800 ألف شخص








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز التعافي من الإدمان
دليل التعافي من الإدمان