زرع خلايا القرنية من خلال الخلايا الجذعية كل الأخبار

تعليقات 0 | زيارات المقال 2122 | مقالات الكاتب 974

زراعة خلايا القرنية خارج العين
زراعة خلايا القرنية خارج العين

تاريخ: 06-جولاي-2014





  صحة أون لاين

العلماء ينجحون بزرع وانماء القرنية الامر الذي يمكن أن يمهد الطريق لعلاج للعمى،
وقد وجد الباحثون في الولايات المتحدة وسيلة لتحديد الخلايا الجذعية التي تجدد القرنية (الطبقة التي تغطي الجزء الأمامي من العينواستخدمتها لانماء قرنية طبيعية للفئران , هذه الخلايا الجذعية  -  (LSCs)  -  تعتبر أساس تجديد القرنية، ولكن لم يكن هناك وسيلة لزراعتها قبل الآن.
وذلك من خلال عدد من التجارب المختبرية، ووجد الباحثون أن هذه الخلايا تتميز بوجود بروتين يسمى Abcb5 يقع على سطحها , ويمكن استخدام البروتين كعلامة لتحديدها وفصلها عن الخلايا الأخرى.
أظهرت أيضا أن زرع هذه الخلايا المعزولة من الانسان في عيون الفئران التي تفتقر إلى هذه الخلايا تسببت لهم بتطوير القرنيات الطبيعية بعد خمسة أسابيع، ومن ثم المحافظة عليها لأكثر من عام.
الأمل الآن هو أن هذه الخلايا يمكن استخدامها في زرع القرنية للإنسان لتحسين فرص النجاح. ومع ذلك، فإن هذا يعتمد على حالة المرضى، مع معدل النجاح على المدى الطويل من عمليات زرع القرنية تتراوح بين 60٪ و 90٪.
هناك عدد من الظروف يمكن أن تؤدي إلى انخفاض عدد الخلايا الجذعية، والذي يمنع القرنية من إصلاح نفسها على نحو كاف. لاسباب مبهمة، مما يتسبب في انخفاض الرؤية والعمى 
يمكن أن يكون هنالك نقص خلقي في الخلايا الجذعية LSC او الاصابة بسبب العلاج الإشعاعي، والحروق الكيميائية، وارتداء العدسات اللاصقة والحالات الالتهابية
وقد وجدت هذه الدراسة أن بروتين سطح الخلية Abcb5 هو ضروري من أجل وظيفة الخلايا الجذعية LSCs في تجديد القرنية الذي يمكن الحصول عليه من استعمال اجسام مضادة للبروتين وفصله من الخلايا الحاملة له , وذلك من العين السليمة او المتبرعين بالاعضاء, مع وجود نسبة من الخطر بفقد هذا النوع من الخلايا من العين المانحة السليمة, بالاضافة الى احتمال رفضها بنسبة 1\5 من الحالات ومن ثم معالجتها بعملية كبت المناعة لتثبيت هذه الخلايا
 
 
ومن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من صقل واختبار هذه التقنية قبل أن يتم اختبارها على البشر 
وذلك من خلال زرع الخلايا الجذعية (LSCs) وتنميتها في المختبرات
 
وقد أجريت الدراسة من قبل باحثين من كلية الطب بجامعة هارفارد، والعديد من الجامعات الأمريكية الأخرى. وتم التمويل من قبل المعاهد الوطنية للصحة، ومعهد هارفارد منحة الخلايا الجذعية، وزارة الدفاع، ومؤسسة البحوث كورلي وغرب ولاية بنسلفانيا بنك العيون الطبية الأساسية منحة للبحوث الرؤية.
ونشرت هذه الدراسة في  استعراض الأقران المجلة الطبية الطبيعة.وقد أفادت وسائل الإعلام البريطانية بدقة هذه القصة.

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    استخدام الخلايا الجذعية في زراعة العظام؟

2-    ثورة استخدام الخلايا الجذعية في العمليات التجميلية

3-    الأطباء يكتشفون مخزن الخلايا الجذعية في الجسم

4-    علماء ينجحون في استخدام الخلايا الجذعية لعلاج فقدان البصر








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز العيــــــــون
دليل العيــــــــون