رنين مغناطيسي يكشف وجود تأثير للقهوة على الدماغ كل الأخبار

تعليقات 0 | زيارات المقال 4100 | مقالات الكاتب 974

القهوة تؤثر على الدماغ
القهوة تؤثر على الدماغ

تاريخ: 17-ديسمبر-2015





  صحة أون لاين

تأثير القهوة يصل إلى الدماغ، ويعمل بصورة واضحة، هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة رصدت بالردنين المغناطيسي تأثير القهوة على الدماغ.

حيث بينت نتائج عمليات تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي خلال سنة ونصف، حدوث تغيرات في شبكة الخلايا العصبية فيه.

وقام الباحث راسل بولدارك، من جامعة ستانفورد الأمريكية بالخضوع مرتين في الأسبوع لتصوير دماغه بالرنين المغناطيسي لمدة 10 دقائق في كل مرة، حيث أصبح دماغه الأكثر والأوسع دراسة في العالم.

وقد بينت نتائج هذه الدراسة ان تناول القهوة على الريق يجبر الدماغ على العمل بصورة مغايرة. فمن دون القهوة (التي كان يتناولها الباحث كل يوم خميس قبيل التصوير المغناطيسي وتحليل الدم) كانت مناطق الاحساس والبصر في الدماغ تعمل بصورة أفضل.

 

وحسب بولدارك فإن قراره إجراء هذه التجربة على نفسه جاء في سبيل محاولة فهم كيف تتفاعل أجزاء الدماغ المختلفة فيما بينها وكيف يؤثر نمط الحياة في بنية الدماغ. وكانت نتائج دراسة سابقة أجراها علماء من جامعة كيوتو اليابانية قد بينت ان التصوير بالرنين المغناطيسي يظهر اختلافاً بين دماغ الأشخاص السعداء ودماغ الأشخاص غير السعداء.

لذلك قرر بولدارك للحصول على نتائج أكثر وضوحا ان يصور دماغه كل يوم ثلاثاء وان يعطي عينة من دمه لتحليله قبل تناوله وجبة الافطار. وساعدت نتائج تحليل الدم هذا البروفيسور في معرفة الارتباط بين عمل الدماغ والتعبير الجيني وايضا ماذا يجري في الجسم عند الإصابة بمختلف الأمراض. فمثلا عند اشتداد وتطور مرض الصدفية يشتد تعبير الجينات المشترِكة في استثارة الالتهاب وتطور الرد المناعي عليه.

ويقول الباحث ان النتائج التي حصل عليها تحتاج الى مزيد من الوقت لدراستها وتحليلها.

 

وتشير نتائج هذه التجربة بوضوح إلى أن مادة الكافيين تؤثر على شبكة الخلايا العصبية في الدماغ وتغيرها. وهذه التجربة مستمرة أي أن الباحث لا يزال يسجل معطيات جديدة، وأن هذه النتائج سوف تسمح حسب رأيه بالحصول على معلومات جديدة عن عمل الدماغ والعلاقة بين مختلف أجزائه.








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز المخ والأعصاب
دليل المخ والأعصاب