خصم 50% على الكشوفات للقطاع العسكري، خصومات خاصة للمعلمين والمعلمات
  خصم بنسبة 30% على اشعة الرنين المغناطيسي وجميع خدمات الأشعة للمراجعين من صحة أون لاين..
  بمناسبة عطلة الصيف خصم 30 % على اللومينير والفينير والزيركون _ خصم 30% على تبييض الأسنا
  خصم بنسبة 30% على اشعة الرنين المغناطيسي وجميع خدمات الأشعة للمراجعين من صحة أون لاين..

اختبارات صحية مجانية
مخاطر الاكتئاب اختبر هل  أسنانك سليمة؟ وهل توليها العناية الكافية؟ هل تولين صحتك العناية الكافية
هل تعاني من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية اختبري ما هو نوع جمالك هل تعاني من القلق
اختبري نجاح العلاقة الجنسية بينك وبين زوجك اعرف شخصيتك من رقمك المفضل اختبري هل يحبك زوجك
هل أنت مدمن قهوة
No any video record found in database




  لماذا تزداد نسبة تعاطي المخدرات رغم جهود المكافحة كل المقالات

تعليقات 0 | زيارات المقال 9130 | مقالات الكاتب 277

لماذا تزداد نسبة تعاطي المخدرات رغم جهود المكافحة
لماذا تزداد نسبة تعاطي المخدرات رغم جهود المكافحة

تاريخ: 14-ينايرخ:-2012





  صحة أون لاين - خاص

رغم الجهود الكبيرة والمبادرات المستمرة للحد من انتشار المخدرات محلياً وعالمياً، لا تزال مراكز الإحصاء تسجل ارتفاعاً مطرداً في حالات الادمان وتعاطي المخدرات خاصة بين المراهقين من كلا الجنسين.

فبعد تراجع استمر لعشر سنوات تقريباً، سجّلت مراكز الإحصاء ارتفاعاً لتعاطي المخدرات خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفقاً لتقرير نشره موقع (Drugfree.orgوالذي يعنى بالمخدرات ونسب انتشارها.

وذكر في التقرير أن استخدام الماريوانا وحبوب الهلوسة بين المراهقين قد زاد بشكل ملحوظ.

 

ووجدت الدراسة ، والتي مولتها مؤسسة ميت لايف ، أنه بين عامي 2008 و 2010 زاد عدد المراهقين الذين ذكروا استخدامهم الماريوانا إلى 39 في المائة.

وبين عامي 2008 و 2010 ، زاد عدد المراهقين الذين ذكروا استخدامهم حبوب الهلوسة إلى 10 في المائة.

كما وجدت الدراسة ، والتي اعتمدت في نتائجها على مسح أجري لحوالي 2500 من طلاب المدارس الثانوية ، أن 45 في المائة من المشاركين ذكروا أنهم لا يرون "خطرا كبيرا" في شرب كمية كبيرة من الكحول يوميا ، في حين أن 31 في المائة لا يوافقون بشدة على سكر أقرانهم.

فيما ذكر ما مجموعه 68 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع أنهم جربوا الشرب مرة واحدة على الأقل في حياتهم. و كان متوسط عمر الذين ذكروا ذلك 14 عاما.

 

قوة وسائل الإعلام

يبدو أن الجهود التي تحارب المخدرات لا تزال تصطدم بوسائل الإعلام، ذات التأثير والنفوذ الكبير في الحياة اليومية. فعمل منظمات محاربة المخدرات قد يصبح هدراً إذا ما سوّقت وسائل الإعلام للمخدرات بصورة غير مباشرة.

تقول سين كلاركين، المديرة الاستراتيجية في Drugfree.org،"إن جعل تعاطي المخدرات أمرا طبيعيا في وسائل الإعلام الاجتماعية وانتشار مناقشة الماريوانا الطبية والتخفيضات في ميزانية برامج الوقاية من تعاطي المخدرات ساهمت في زيادة تعاطي المخدراتوتضيف بالقول: "هناك نسبة عالية من الأطفال الذين ذكروا أنهم يتعاطون المخدرات والكحول للتعامل مع ضغوط الحياة "

 

و تضيف سين: "إن هذه النتائج تضع عبئا أثقل على الآباء الذين يحتاجون إلى لعب دور نشط في منع هذا السلوك ومعرفة كيفية مساعدة الطفل عند تعاطيه هذه المواد".

ووجدت دراسة رصد المستقبل في جامعة ميشيغان في عام 2010 أن استخدام الكحول لدى طلاب الصف الثامن و العاشر و الثاني عشر قد انخفض بنسبة 1.6 إلى 26.8 في المائة بين عامي 2008 و 2010.

 

منزل منتصف الطريق:

"منزل منتصف الطريق" هو أحد البرامج والجهود المحلية والدولية التي تبذلها عدة مراكز لمكافحة المخدرات، ومنها المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية. والتي تحاول المملكة من خلالها تأهيل المستفيدين من المرضى للحصول على خدمات ذات مستوى عالٍ ومناسب لهم بعد تدهور حالتهم الجسدية والنفسية والاجتماعية والروحية، وهكذا فإن كل مريض يتلقى الخدمات المناسبة لاحتياجاته يشجع على المتابعة بكل نشاط وحيوية وجديه من خلال ممارسة ومتابعة البرامج العلاجية لأجل الانقطاع والتوقف الكلي والدائم عن التعاطي.

وهذا البرنامج هو أحد البرامج المتعددة التي تستهدف إيصال رسالة أساسية للمجتمع، بمدى خطورة المخدرات على الحياة الفردية والعامة، والمصير السوداوي الذي غالباً ما يصل إليه المتعاطي.

ومع كل تلك الجهود، ومع جهود عدة مراكز للتعافي من الإدمان ومحاربة المخدرات ومصادرته وملاحقة تجاره ومروجيه، لا يزال المجتمع يعاني بشكل كبير من هذه الظاهرة.. والتي تلقي بالمسؤولية على الجميع، في المنزل والمدرسة والمؤسسات الحكومية والأهلي وأماكن العمل والسياحة وغيرها.

 

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    تأثير تعاطي المخدرات المزمن وآثار الجرعات المضاعفة

2-    كيف تتقي شر الإصابة بمرض الإيدز خلال المعاشرة الجنسية

3-    هيئة عالمية للوقاية من المخدرات تتبنى المنهج الإيماني

4-    30 مليون شخص تعاطوا المخدرات في أوروبا خلال العام الماضي








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز التعافي من الإدمان
دليل التعافي من الإدمان