الرئيسية     خدمات الموقع     المنتدى     الدايت الإلكتروني     الاستشارات     فريق العمل     أعلن معنا     اتصل بنا    وظائف  
صحة أون لاين


food adds

  فوائد عصير الطماطم للصحة و العظام كل المقالات

تعليقات 2 | زيارات المقال 3396 | مقالات الكاتب 76

المترجمة: منى العوبثاني
عصير الطماطم
عصير الطماطم

 

الحليب ليس المشروب الوحيد الذي يبني عظاماً صحية، فوفقا لدراسة جديدة نشرت في المجلة الدولية لترقق العظم يقلل شرب عصير الطماطم أيضا من خطر ترقق العظام.

فهل شرب عصير الطماطم مرتين في اليوم هو المفتاح لصحة العظام؟

 

الطماطم وعصير الطماطم مصدران غنيان بالمركبات النباتية الطبيعية التي تسمى الليكوبين lycopenesو يقلل الليكوبين في الطماطم من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن عصير الطماطم يمنع الإصابة سرطان البروستاتا بإذن الله على الرغم من أن الدراسات التي أجريت مؤخراً أثارت تساؤلات حول هذا الأمر ومع ذلك، الليكوبين هو مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة والخلايا الواقية.

 

قوة الليكوبين في الطماطم

عندما أعطى الباحثون ستين امرأة في سن اليأس عصير الطماطم أو مكمل الليكوبين، أو مزيج من الاثنين أو دواء وهميا لمدة أربعة أشهر ، وجدوا بعض الملاحظات المثيرة للاهتمام. كان لدى النساء اللواتي تناولن مكمل الليكوبين أو عصير الطماطم أو مزيج من الاثنين زيادة كبيرة في كمية الليكوبين في الدم وهذا ليس مستغربا حيث أنهن كن يشربن عصير الطماطم أو يتناولن مكملات الليكوبين.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن النساء اللاتي شربن عصير الطماطم أو تناولن الليكوبين على شكل مكمل غذائي كان لديهن أدنى علامات ترقق للعظام في الدم، فضلا عن زيادة القدرة المضادة للأكسدة. هذه العوامل على حد سواء مهمة لصحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وقبل إعطاء النساء مكملات الليكوبين أو عصير الطماطم ، طلب منهن تجنب تناول أي من منتجات الطماطم لمدة ثلاثين يوما. خلال هذا الوقت ، وجد الباحثون مادة كيميائية في مجرى الدم والتي هي بمثابة علامة لوجود ترقق في العظم و هذا دليل آخر على أن الليكوبين مهم لصحة العظام.

 

الليكوبين في الطماطم: كم تحتاج منه للحصول على عظام صحية؟

وفقا لهذه الدراسة ، يمكن أن يساعد شرب كأسين من عصير الطماطم يومياً على تحسين صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ولكن ماذا عن تناول الطماطم بشكله الطبيعي ؟ لن يكون له نفس الفائدة حيث أن الليكوبين يتم امتصاصه بسهولة بعد معالجته لذلك فإن عصير الطماطم و صلصة الطماطم والكاتشب يعتبرون مصادر أفضل لليكوبين من الطماطم بشكله الطبيعي.

 

الخلاصة؟

لا تتخلى عن الحليب فهو يحتوي على الكالسيوم التي يحتاجها الجسم لبناء عظام أقوى ، ولكن من الأفضل إضافة المزيد من الليكوبين إلى حميتك عن طريق شرب عصير الطماطم أيضا. أعط عظامك المواد الغذائية التي تحتاجها للحفاظ عليها لمدى الحياة.

 

--------------------

المصدر:

http://health.learninginfo.org/tomato-juice-healthy-bones.htm

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    13 سبباً هاماً يدعوك لاستخدام أوميغا3 في غذاءك

2-    معكرونة بصلصة الطماطم

3-    الفيتامينات التي يوصي الأطباء بتناولها كل يوم

تقييم: 8.7/10 9 أصوات


1

بنت الكويت تاريخ: 28-فبراير-2012
السلام عليكم يا دكتور كنت اكل طماطم بكثر بعدين انقطعت من اكلها لانه قالو لي تسب املاح و ذلك قطعه. عن اكلها
2

التحرير تاريخ: 29-فبراير-2012
للاجابة على السؤال.. ننصحك بوضع استشارة طبية في الموقع، لتوجيه الأسئلة إلى أحد الاستشاريين ، والحصول منه على رد مفصل.. مع أهمية أن تكتبي جميع التفاصيل الهامة في الاستشارة ليستطيع الطبيب تحديد الحالة بشكل جيد. رابط الاستشارات: http://www.sehaonline.com/consultancy/type/doc.html

الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 

اختبارات صحية مجانية
اختبري ما هو نوع جمالك هل تعاني من القلق
ما هو مرض السكري
تعرف أكثر على مرض السكر النوع الأول والثاني أسبابه وأنواعه
1  2  
الأولى السابق   التالي الأخيرة