احصل على خصم 25% فوراً بغداف، انقر على كرت الخصم الظاهر أعلى، ادخل اسمك ورقم جوالك، وست
  بأسعار مغرية.. الليزك وتصحيح النظر بالليزر، تخلص من النظارات للأبعد، بوجود أحدث جهاز
  خصومات خاصة بقسم الأسنان، الجلدية، والليزر
  خصم 50% على الكشوفات للقطاع العسكري، خصومات خاصة للمعلمين والمعلمات
  خصومات خاصة احصلي على خصم 50% على جلسات الفركشينال وتفتيح الوجه والندبات وتجميل المنا

اختبارات صحية مجانية
مخاطر الاكتئاب اختبر هل  أسنانك سليمة؟ وهل توليها العناية الكافية؟ هل تولين صحتك العناية الكافية
هل تعاني من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية اختبري ما هو نوع جمالك هل تعاني من القلق
اختبري نجاح العلاقة الجنسية بينك وبين زوجك اعرف شخصيتك من رقمك المفضل اختبري هل يحبك زوجك
هل أنت مدمن قهوة
No any video record found in database




  التشخيص الطبي لمرض سرطان المبايض كل المقالات

تعليقات 0 | زيارات المقال 12247 | مقالات الكاتب 137

التشخيص الطبي لمرض سرطان المبايض
التشخيص الطبي لمرض سرطان المبايض

تاريخ: 17-جون-2012





  المترجمة: منى العوبثاني

استعرضنا في تقارير طبية سابقة، أعراض سرطان المبايض، والفرق بينه وبين تكيس المبايض، وفيما يلي نستعرض من وجهة نظر طبية، التشخيص الذي يقوم به الطبيب لمعرفة وجود سرطان المبايض من عدمه.

 

التشخيص:

إذا كان لديك أعراض _لا قدر الله_ توحي بوجود سرطان المبيض (المبايضفيجب على الطبيب معرفة ما إذا كانتهذه الأعراض بسبب مرض السرطان أو لسبب آخر.

قد يسأل الطبيب عن تاريخك الطبي الشخصي والعائلي.
وقد ينبغي عليك الخضوع لواحد أو أكثر من الفحوصات التالية. يمكن لطبيبك شرح المزيد عن كل فحص:


• فحص جسديقد يفحص الطبيبعلامات الصحة العامة. وقد يقوم بالضغطعلى بطنك للتأكد من عدم وجود أورام أو تراكم غير طبيعي للسوائل. ويمكن أخذ عينة من السائل للبحث عن خلايا سرطان المبيض.

• فحص الحوض: يتحسس الطبيب المبيضين والأعضاء المجاورة للكتل أو غيرها من التغييرات في شكلها أو حجمها. اختبار عنق الرحم هو جزء من فحص الحوض الطبيعي، ولكنه لا يستخدم لجمع خلايا المبيض. ويستخدم اختبار عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم ولا يتم استخدامه لتشخيص سرطان المبيض.


فحوصات الدمقد يطلبطبيبك إجراء فحوصات للدم. حيث يتمفحص مستوى عدة مواد، بما في ذلك CA - 125. CA – 125، وهو عبارة عن مادة موجودة على سطح خلايا سرطان المبيض وعلى بعض الأنسجة الطبيعية.

ويمكن لارتفاع مستوى CA - 125  أن يكون علامة على وجود سرطان أو غيره من الأمراض. ولا يستخدم فحصCA - 125  وحده لتشخيص سرطان المبيض. وقد تمت الموافقة على هذا الاختبار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لرصد استجابة المرأة لعلاج سرطان المبيض وللكشف عن عودته بعد العلاج.


الموجات فوق الصوتية: يستخدم جهاز الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية التي لا يمكن للناس سماعها. ويستهدف الجهاز الموجات الصوتية لأعضاء داخل الحوض والتي ترتد بعد ذلك. يظهر الكمبيوتر صورة من الأصداء وقد تظهر الصورة وجود ورم في المبيض. وللحصول على رؤية أفضل للمبيضين، يمكن إدراج الجهاز داخل المهبل (الموجات فوق الصوتية عبر المهبل).

الخزعة: الخزعة هي إزالة الأنسجة أو السوائل للبحث عن الخلايا السرطانية. استناداً إلى نتائج اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية، قد يقترح الطبيب عملية جراحية لإزالة الأنسجة والسوائل من الحوض والبطن. عادة ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتشخيص سرطان المبيض.


 

المنظارتخضع بعض النساء أثناء التشخيص للإجراء المعروف باسم المنظار حيث يدخل الطبيب أنبوب رقيق مضيء من خلال شق صغير في البطن. ويمكن استخدام منظار البطن لإزالة التكيسات الصغيرة الحميدة أو سرطان المبيض المبكر. ويمكن أيضا استخدامه لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر أو لا.
ويستخدم الطبيب المجهر للبحث عن الخلايا السرطانية في الأنسجة أو السوائل. إذا تم العثور على خلايا سرطانية في المبيض، يصف الطبيب درجة الخلايا. الدرجات و 3 تصف درجة شذوذ الخلايا السرطانية.

 

 

----------------------

المصدر: medicinenet

 

 

 

-------------------------------------------

اقرأ أيضاً:

1-    أعراض سرطان المبايض وعوامل الخطر المرتبطة به

2-    الفرق بين تكيس المبايض و سرطان المبايض

3-    اسباب تكيس المبايض وأعراض الإصابة بها








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image