تخفيضات 55% على ابتسامة هوليود من 2000 ريال إلى 900 ريال فقط تخفيضات 40% على التركيبات، تنظ
  احصل على خصم خاص عند الدكتورة لمياء الورغي خلال مراجعتك عبر صحة أون لاين
  أكد الدكتور وليد الطويرقي، استشاري أول طب وجراحة العيون بمركز النخبة، أن وحدة العيون
  خصم بنسبة 30% على اشعة الرنين المغناطيسي وجميع خدمات الأشعة للمراجعين من صحة أون لاين..

اختبارات صحية مجانية
مخاطر الاكتئاب اختبر هل  أسنانك سليمة؟ وهل توليها العناية الكافية؟ هل تولين صحتك العناية الكافية
هل تعاني من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية اختبري ما هو نوع جمالك هل تعاني من القلق
اختبري نجاح العلاقة الجنسية بينك وبين زوجك اعرف شخصيتك من رقمك المفضل اختبري هل يحبك زوجك
هل أنت مدمن قهوة
No any video record found in database




  ما هي اسباب و علاج غازات البطن ؟ كل المقالات

تعليقات 3 | زيارات المقال 46428 | مقالات الكاتب 145

غازات البطن
غازات البطن

تاريخ: 03-أغسطس-2012





  ترجمة صحة أون لاين

الغازات المعوية أو غازات المعدة، لا تسبب فقط الألم وعدم الارتياح بل أنها تمثل إحراجاً شديداً للفرد. وعلى الرغم من أن مشاكل الإصابة بالانتفاخ، التجشؤ، والغازات مشاكل وأمور طبيعية، فإنها قد تصبح خطيرة وتؤثر على أنشطتنا اليومية. لذا من الأفضل تجنب مشاكل الغازات المعوية ومن بينها انتفاخ البطن، والتجشؤ. وللتخلص من هذه المشاكل، يجب على الفرد أن يعرف الأسباب الكامنة وراء الإفراط في تكون الغازات في المعدة، وينبغي أن يعتمد ويحافظ على التغييرات الغذائية اللازمة، وغيرها من الإجراءات الوقائية المتمثلة في تناول الأدوية الضرورية أيضاً.

 

كيف يمكن تجنب الإصابة بالانتفاخات؟

يشعر الشخص المصاب بالانتفاخ بأن بطنه قد تضخمت. ويمكن أن يحدث تضخم وتمدد البطن نتيجة لعدد من الأسباب مثل احتباس السوائل، الأورام، الأعضاء المتضخمة أو الدهون الموجودة داخل البطن. ولكن السبب الأكثر شيوعاً للانتفاخ هو تكون الكثير من الغازات المعوية التي لا يتم إخراجها من خلال التجشؤ أو عن طريق نفث الغازات. وغالباً ما يسبب الانتفاخ آلام في البطن، قد تكون خفيفة أو حادة وشديدة الإيلام. ويمكن أن تقل حدة الانتفاخ عن طريق نفث الغاز أو وجود حركة في الأمعاء.

 

ولتجنب حدوث الانتفاخ، يفضل الابتعاد عن الأطعمة الآتية:

السبب الرئيسي للانتفاخ هو التكون المفرط للغازات المعوية، وعادة ما يحدث ذلك بسبب الأطعمة الدهنية أو الأطعمة الأخرى التي تسبب الغازات والانتفاخات. لتجنب الانتفاخ، يجب الحد من أو الامتناع عن تناول هذه الأطعمة استناداً على حجم وخطورة مشكلة الانتفاخ. وتشمل بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ الحبوب المطبوخة، البروكلي، براعم بروكسل، الكرنب، المشروبات الغازية، القرنبيط، مضغ العلك، الفاكهة مثل التفاح والخوخ والكمثرى، الحلوى الصلبة والخس وغيرها.

 

كيف تتغلب على الغازات المعوية؟

الغازات المعوية ببساطة هي تراكم للغازات في القولون، ويحدث ذلك بسبب إنتاج الغاز من قبل البكتيريا الموجودة في الأمعاء، خلال عملية هضم السكريات. ولأن هناك بعض أنواع من البكتيريا قادرة على إنتاح الغاز، فهي تؤدي إلى انتفاخ البطن المزمن. ويمكن أن يحدث انتفاخ البطن بسبب سوء الامتصاص أو سوء هضم السكريات، فضلاً عن النمو الزائد للبكتيريا في الأمعاء الدقيقة. كما يعد الإمساك أيضاً من أسباب انتفاخ البطن، لأنه كلما زاد تراكم الفضلات في القولون، كلما زاد الوقت لإفراز إنزيمات المعدة مما يسبب المزيد من الغازات.

 

تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات المعوية

أي شخص يعاني من مشكلة الغازات المعوية، عليه أن يتجنب تناول بعض الأطعمة التي تعمل على تكوين الغازات في المعدة مثل الفول، البازلاء، العدس، الكرنب، البصل، القرنبيط، البروكلي، الموز، الزبيب، الخبز كامل القمح، السلطات والمشروبات الغازية. وهناك الكثير من الأشخاص لا يستطيعون تحمل اللاكتوز وبالتالي الألبان ومنتجات الألبان أيضاً، لذا يجب تجنبها للقضاء على غازات المعدة. وجنباً إلى جنب مع الابتعاد عن هذه الأطعمة، يجب أن يتم اتباع هذه التعلمات:

- تجنب أو امتنع عن تناول الأطعمة الدهنية.

- عندما تتكون الغازات بشكل زائد ومفرط في الأمعاء، قلل من تناول الأطعمة الغنية بالألياف (بشكل مؤقت). عندما يتم السيطرة على مشكلة الغازات، يمكن البدء تدريجياً في تناول الأطعمة الغنية بالألياف ضمن نظامك الغذائي.

- احرص على تناول وجبات غذائية أصغر، وتجنب تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة. أيضاً تناول الطعام ببطء حتى تساعد المعدة على هضم الطعام بشكل سليم.

- لا تجلس أو تستلقي بعد تناول الوجبات الغذائية. من الأفضل أن تسير ببطء أو تتحرك للقيام ببعض الأعمال الخفيفة. هذا الأمر سيساعد على الهضم وتجنب الغازات.

 

 








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز جهاز الهضم والكبد
دليل جهاز الهضم والكبد