احصل على خصم 25% للزيارة الأولى للمركز على جميع الخدمات خلال شهر ديسمبر 2012م.
  خصم على خدمة ازالة الشعر لكامل الجسم 40% الفراكس 30% الأسنان 50% غلى التقويم 45% على العناي
  خصومات خاصة احصلي على خصم 50% على جلسات الفركشينال وتفتيح الوجه والندبات وتجميل المنا
  الآن.. تمتعوا بخصم قيمته 50% على كافة خدمات مجمع عيادات روز الطبي

اختبارات صحية مجانية
مخاطر الاكتئاب اختبر هل  أسنانك سليمة؟ وهل توليها العناية الكافية؟ هل تولين صحتك العناية الكافية
هل تعاني من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية اختبري ما هو نوع جمالك هل تعاني من القلق
اختبري نجاح العلاقة الجنسية بينك وبين زوجك اعرف شخصيتك من رقمك المفضل اختبري هل يحبك زوجك
هل أنت مدمن قهوة
No any video record found in database




  خيارات تعليم اللغة للأطفال الصم كل المقالات

تعليقات 0 | زيارات المقال 12574 | مقالات الكاتب 31

خيارات تعليم اللغة للأطفال الصم
خيارات تعليم اللغة للأطفال الصم

تاريخ: 15-جون-2011





  معمر الخليل - رئيس التحرير

 

ما الذي ينبغي عليك القيام به إذا اكتشفت أن طفلك يعاني من ضعف في السمع؟ هل ستكون حياته غير طبيعية دائما؟ هل سيحتاج إلى تلقي تعليمه في مدارس التعليم الخاص؟ و هل سيواجه صعوبة في أن يصبح اجتماعيا مع من حوله؟

بصفتك أب أو أم لطفل أصم أو يعاني من صعوبة في السمع ، عليك أن تتعرف على خياراتك في مساعدة طفلك على التكيف مع العالم. والحمد لله ، أصبح هذا الأمر سهل المنال في السنوات الأخيرة ، طالما كنت تعرف أفضل الخيارات ودورك المهم في تقديم الدعم المستمر. الخيارات الرئيسية المتوفرة لديك هي كالتالي :


1. يعتبر تعليم الصم والعلاج السمعي اللفظي عادة الخيار المفضل للتواصل لدى العديد من الآباء. و يقوم هذا المبدأ على أنه من الممكن تعليم معظم الأطفال الصم وضعاف السمع التحدث والاستماع. و يعتمد هذا المبدأ على استخدام التدخل المبكر والتدريب المستمر من أجل تحسين سمع الطفل. ويشمل ذلك استخدام المعينات السمعية في مرحلة مبكرة و ذلك لأن السمع يؤثر على تطور الكلام. وتعتبر استشارة الطبيب في وقت مبكر مهمة لهذا النوع من التدخل المبكر. وهذا هو السبب في أن معظم أطباء الأطفال ينصحون الأهالي بالانتباه لأي تأخير محتمل في التطور الطبيعي لكلام الطفل بغية تحديد المشاكل السمعية المحتملة في سن مبكرة.


2. الخيار الثاني لتعليم الأطفال الصم هو لغة الإشارة. تعتبر لغة الإشارة الأمريكية (ASL) لغة معترف بها عالميا كلغة مستقلة بذاتها دون الحاجة إلى اتباع القواعد النحوية الإنجليزية، حيث تستخدم إشارات اليد و الإشارات وتعابير الوجه من أجل التواصل. يمكن تدريس لغة الإشارة كلغة الأولى للأطفال الصم مع الإنجليزية كلغة الثانية. وتشير الدراسات إلى أنه حتى الأطفال الصغارالصم و ضغاف السمع يمكنهم تعلم لغة الإشارة بشكل سريع جدا. ولعل هذا هو السبب في أن الأطفال يستمتعون بترديد الأناشيد التي تصاحبها حركات و إشارات. و هو السبب أيضا في استخدام أهالي الأطفال القادرين على السمع ، والذين لم يتعلموا الكلام بعد ، لغة الإشارة من أجل القدرة على التواصل معهم.


3. يسمى الشكل الثالث لتواصل الأهالي مع أبنائهم الصم أو ضعاف السمع "التواصل الكلي" و هو عبارة عن مزيج من التدريب السمعي اللفظي " اللغة الأولى" و الإشارة الدقيقة للإنجليزية و هي عبارة عن رموز يدوية للكلمات الإنجليزية تشجع على الاندماج بصورة أسهل و أسرع في النظم التعليمية السائدة و تطوير فهم الطفل للهيكل النحوي الإنجليزي.


4. وأخيرا ، يعتبر تعليم الصم عن طريق الفم خيارا آخر و هو عبارة عن مزيج من التكنولوجيا والعلاجات التي لا تعتمد على لغة الإشارة أوالاتصال الكلي أو حتى قراءة الحديث ، لكنها تركز بدلا من ذلك على اللغة الاستقبالية والتعبيرية. تدرب هذه الاستراتيجية الأطفال على التقنيات السمعية الشفوية ، والاستفادة من الجزء الباقي من سمعهم عن طريق استخدام ادوات المساعدة على السمع أو زراعة قوقعة لتحسين السمع وتطوير الكلام. يساعد ذلك الأطفال على الاندماج مع عالم الأصوات من خلال الأهل  والمعلمين والأسرة والأصدقاء و الذي يمكن أن يحدد أنماط التواصل للطفل.و في وقت قليل سيتعلم الطفل الاستماع والتحدث و الربط بين الصوت و المعنى في نهاية المطاف.


قد تبين لك أن معاناة طفلك من الصمم أو ضعف في السمع لا يعني نهاية العالم بالنسبة له.ساعد التطور المستمر في التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة على تسهيل دمج الأطفال الصم في عالم التواصل مع الآخرين مما يساعدهم على التكيف و اكتساب الثقة التي لا يملكونها في العادة. دورك كأب أو أم هو دعم طفلك و مساعدته و حبه و جعله طفلك و قادرا على الاندماج في حياة طبيعية قدر الإمكان.
 








الاسم:
البريد الإلكتروني:
أضف تعليقك:
3 أدخل الرموز السوداء*
captcha image
 
 
مركز التوحـد والإعاقـة
دليل التوحـد والإعاقـة