فيتامين الكولين موجود في السمك والبيض ولحم الدجاج وزيت الزيتون والخضار
لم يعد الحصول على وجبةغذائيةتحسّنالذاكرةوتؤخرالشيخوخةحلماً صعب المنال، بعد أنتمكّنفريق طبي أمريكيمنتحديدالمكوناتالغذائيةلهذهالوصفةبدقة،والتيتتميّزبأنهامفيدةجداًللدماغ.
الفريقالعلميالأمريكيمنجامعةبوستون،لم يخف سر هذه الوصفة،بلكشفهالوسائلالإعلام،مشيراً إلى أنهاغنيةبـ"الكولين" وهو أحد الفيتاميناتمنمجموعة "B"، والذييساعد على إبطاءعمليةشيخوخةالدماغالبشري، كما يساهمفيتحسينالذاكرة.
ويقولالعلماء: إن هذا الفيتامينموجودفي لحم الدجاجوالبيضوالسمكالبحريوالفول.
واستنتجالعلماءأنالذينيتناولونالكولينبكمياتكبيرةأظهرواأفضلالنتائجفياختبارالذاكرةوكانوا أقل تعرضالتغيراتالمخالمرتبطةبعمليةالشيخوخة، حيث قديصاب شخص بالخرف.
و نقلتصحيفة "ديليمايل" البريطانية،عنالعالمة "روداآو" إحدىالمشرفات على الدراسةقولها: "إنالنظامالغذائيلهتأثيرفي جسم الإنسان بما في ذلك الدماغ". ولكنهاشددت على أنه ليستهناكمادةغذائيةيمكنأنتشكلوسيلةسحريةللتخلصمنالخرف.
وتابعتالخبيرةقائلة: "أنا اعتقدأنالتغذيةالسليمةوالمتنوعةمهمة جدا لمتوسطيالعمربشكل خاص".
وكانتدراسةسابقةقدأظهرتأنالنظامالغذائيالذييشملالسمكوالخضروزيتالزيتونلهأيضاتأثيرايجابي على الذاكرة.
واعتمدتالدراسةالأخيرةالتيأجريتفي هذا المجال على تحليلحالةالقلب. وشملتالدراسة 1400 شخص تتراوحأعمارهم بين 36 و83عاما وجب عليهمالرد على أسئلةمعينة تخص نظامهمالغذائياليومي،ثم خضع هؤلاءلاختبارالذاكرةوالقدراتالذهنية. وتبينأنالذينتناولواالموادالغذائيةالغنيةبالكولينأظهروانتائجأفضلمنسواهم، حيث تبينأنهم أقل عرضةلأمراضأوعيةالمخالدمويةوالنوباتالقلبيةوالخرف.
وينصح الأخصائيون الرجال بتناول 550 ملغراما منالكولين يوميا، وتبلغ هذه الجرعة للنساء 425 ملغراما.
وعليه، تكون هذه الوصفة مكونّة من الأغذية التالي: لحم الدجاج، البيض، السمك البحري، الفول، زيت الزيتون، الخضار.
الحفاظ على الوزن الذي كنت عليه في سن ال 18، إذا كان الامتناع عن التدخين يعد الخطوة الأهم في هذه المرحلة، فإن الحفاظ على الوزن الذي كنت عليه في سن ال 18 يعتبر من أهم الأشياء للحفاظ على الصحة والعيش حياة أطول