ماذا يقول الأطباء عن علاج الربو

تاريخ: ٢٠١٣-ديسمبر-٠٩
ماذا يقول الأطباء عن علاج الربو

ما هو الربو؟ وما هي حساسية الصدر؟

الربو: هو عبارة عن ضيق في الشعب الهوائية، ينتج عنه ضيق في الصدر وصعوبة في التنفس مع كحة (سعال) وفي الحالات الحادة قد تتطور إلى نقص الأكسجين، وقد تكون هذه الأعراض مؤقتة وقد تزول تلقائيا أو باستخدام الأدوية.

الحساسية: هي أحد العوامل المسببة للربو وتحدث عند بعض الأشخاص نتيجة لتعرضهم لمسببات الحساسية مع وجود استعداد خلقي لديهم وتختلف أعراضها باختلاف الجزء المصاب فمثلا، حساسية الأنف تؤدي إلى انسداده أو زيادة في إفرازاته أو إلى عطاس المتكرر، وحساسية العينين ينتج عنها حرقة أو احمرار العينين وزيادة إفرازاتها وحساسية الشعب الهوائية ينتج عنها الربو.

 

هل أنت مصاب بالربو؟

لتعرف إن كنت مصابا بالربو ينبغي عليك معرفة أعراض الربو، وهي بصفة عامة:

• ضيق في التنفس والسعال.

صفير في الصدر.

هذه الأعراض قد تكون مجتمعة أو متفرقة وعادة ما تحدث حين تعرضك لمسببات الحساسية أو بعد نزلات البرد (الزكام) وقد تكون حادة (ساعات إلى أيام) أو مزمنة (أيام إلى أسابيع أو شهور). تحدث هذه الأعراض أيضا نتيجة لبعض الأمراض الأخرى كالتهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن، هبوط القلب، الانتفاخ (الانسداد) الرئوي، لذا عليك مراجعة الطبيب الذي يقوم بمعانية حالتك المرضية بدء بأخذ تاريخ مرضك ومسبباته وإجراء الفحص السريري اللازم وفي بعض الفحوصات المساعدة كاختبار وظائف الرئة وأشعة الصدر وهذه الإجراءات تكون كافية لتشخيص الربو في معظم الحالات.

 

ما هي مسببات الربو؟

مسببات أو مثيرات الربو متعددة، قد تكون داخلية سببها غير معروف أو خارجية وذلك لوجود مسببات أو مثيرات معروفة داخل البيت أو خارجه تسبب للمريض نوبة ربو حين تعرضه لها ومنها:

للمريض نوبة ربو حين تعرضه لها ومنها:

غبار الطلع، الشجار، الحشائش ومختلف النباتات الأخرى.

التعرض للدخان سواء دخان البخور أو الفحم أو الحطب أو غيره.

التعرض لدخان السجائر بشكل مباشر كالمدخن أو غير مباشر بتواجد المريض في أماكن التدخين.

التعرض للروائح القوية كالعطور، المبيدات الحشرية الدهانات، الأدوات المنظفة أو غيرها من الروائح.

الإصابة بالفيروسات (نزلات البرد) أو بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية، التعرض للتغير المفاجئ في الجو (من بارد إلى حار أو بالعكس).

الانفعالات النفسية.

الأدوية كالأسبرين، أدوية تخفيف الآلام (ما عدا التينلول أو البندول) أو بعض أدوية الضغط أو القلب.

 

كيف تتجنب هذه المسببات؟

لا تدخن، ولا تتواجد في الأماكن التي ينبعث منها الدخان.

أمسح الغبار بقطعة قماش مبللة أثناء التنظيف.

غبار الطلع، يحمل الهواء غبار الطلع في مواسم تلقيح الأشجار والأعشاب والزهور ونظرا لعدم إمكانية تجنب غبار الطلع، من الضروري تناول العلاجات الوقائية بانتظام للوقاية من آثاره.

تجنب الإفراط: سواء في مشاعر الإثارة أو الإحباط.

تلوث البيئة: من المعروف على نطاق واسع أن تلوث البيئة سواء كان في موقع العمل أو المعيشة يثير أزمات الربو. وكما هو الحال بالنسبة لغبار الطلع يصعب تجنب تلوث البيئة مما يستدعي تناول العلاج بانتظام.

 

كم تدوم نوبة الربو؟

تعتمد مدة بقاء نوبة الربو على عدة عوامل منها شدة النوبة، استمرار التعرض لمسببات الربو، أخذ الأدوية المناسبة بطريقة صحيحة وعند بداية الأعراض، لذا فإن نوبات الربو قد تكون متقطعة تتراوح من ساعات إلى أيام وفي بعض الحالات من أسابيع إلى أشهر، في حالات عدم تناول العلاج واخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب مسببات الربو قد تكون الأعراض مزمنة.

 

ماهي الأطعمة التي يجب لمريض الربو تجنبها؟

نادرا ما يلعب الطعام دورا مهما في التسبب بالربو لكن هناك فئة من المرضى تكون لديهم حساسية لأصناف محددة من الأطعمة كالأسماك، القشريات، البحرية (كالجمبريالبيض، الموز، المكسرات، الصبغات أو المواد بالحافظة المضافة للأطعمة لذا ينصح مريض الربو بالمحافظة على صحته بتناول الغذاء الجيد وتجنب فقط الأغذية التي تسبب له حساسية.

 

علاج الربو:

علاج الربو كغيره من الأمراض الأخرى يحتاج إلى خطة علاجية شاملة ومتكاملة يضعها الطبيب ويقوم المريض بدور أساسي في تنفيذها وتتكون هذه الخطة العلاجية من:

الخطوة الأولى: تثقيف المريض وتشمل هذه الخطوة تعريف المريض بالمرض وأعراضه.

الخطوة الثانية: معرفة مسببات الربو وطرق الوقاية منها أو تفاديها.

الخطوة الثالثة: إتباع تعليمات الطبيب واستخدام العلاجات الموصى بها.

 

أنواع العلاجات:

العلاج المهدى:

العلاجات التي يطلق عليها "موسعات الشعب" توسع الشعب الهوائية وتحد من أعراض نوبات الربو.

وينصح بتناول موسعات الشعب قبل البدء بممارسة الألعاب الرياضية أو التمارين الأخرى ويجب أن تكون أدوية معالجة النوبات دائما برفقة مريض الربو.

العلاج الوقائي:

يقلل من تهيج الرئتين ويجعلهما أقل حساسية للمحرضات، ويقلل من حدوث نوبات الربو.

• يجب تناول العلاجات الوقائية حتى أثناء الشعور بالتحسن لكي يتجنب مريض الربو التعرض لنوباته مرة أخرى.

لا يجب وقف استعمال العلاجات الوقائية عند الشعور بالتحسن إلا بأمر الطبيب.

 

 

---------------------------

بالتعاون مع مستشفى سليمان الحبيب

 

 

شارك أصدقائك هذه المعلومة





تعليقات