التوت البري - الخصائص والفوائد والقيم الغذائية

تاريخ: ٢٠١٨-أكتوبر-٠٦
التوت البري
خصائص وفوائد التوت البري لصحة الجسم كثيرة، وهي تتراوح بين الفعالية العلاجية للتوت البري كمكمل مساعد لمكافحة التهاب المثانة والمساعدة في مكافحة أمراض الجهاز القلبي الوعائي، مرورًا بالوقاية من الأورام وأكثر من ذلك بكثير. إن التوت البري هو فاكهة تنمو عادةً في الغابات، وفيها العديد من الخصائص العلاجية والغذائية، ويمكن استهلاكها بعدة طرق إما طازجة أو كعصير أو كمكمل غذائي. دعونا نعرف المزيد عن هذا الطعام اللذيذ.

القيم الغذائية للتوت البري

القيم الغذائية للتوت البري هي السبب في أن هذه الفاكهة صحية بشكل خاص للجسم. دعونا نرى في الجدول التالي مكوناته:
الكمية هي 100 غرام من التوت البري
فيتامين أ 13 ميكروغرام
فيتامين ب 1 0.02 ملغ
فيتامين B2 0.05 مجم
فيتامين ب 3 0.50 ملغ
فيتامين ج 14 ملغ
حديد 0.23 ملغ
صوديوم 2 ملغ
بوتاسيوم 80 ملغ
الفوسفور 11 ملغ
المغنيسيوم 6 ملغ
زنك 0.09 ملغ
ماء 87.32 غرام
بروتين 0.46 غرام
الكربوهيدرات 11.97 غرام
ألياف 3.6 غرام
مثل جميع أنواع التوت، التوت البري هو فاكهة لا تحتوي على الكثير من السكريات البسيطة، وفي مقابل تكون غنية بالألياف وفيتامين (ج). يحتوي التوت البري على نسبة عالية من الأنثوسيانين، خاصة السيانيدن والبيونيدين الذان يعطيان لونًا ضاربًا للحمرة. علاوة على ذلك، توجد مادة دلفيندين أو بلوفينينا وكيرسينا، وهي مواد ذات نشاط مضاد للأكسدة ولها العديد من الخصائص المفيدة.

السعرات الحرارية الموجودة في التوت البري

سعرات التوت البري الحرارية تعادل 46 لكل 100 غرام. وبفضل كمية السكريات المنخفضة والمحتوى تنخفض كمية السعرات الحرارية، لذا فإن التوت البري هو حليف يمكن إدخاله في الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، يمكن أن يستهلكه أولئك الذين يريدون الحفاظ على لياقتهم أو يفقدون الوزن.

فوائد التوت البري

فوائد التوت البري كثيرة، في الواقع، إنه غذاء ذو قيمة خاصة لصحة الجسم. فمن خلال استهلاك هذه الفاكهة، من الممكن مواجهة التهابات المسالك البولية - كما هو الحال في حالة التهاب المثانة المزمن - ولكنه أيضًا مفيد لأمراض الجهاز القلبي الوعائ ، وكذلك منع الأورام.
يحتوي التوت البري على فيتامين C والذي له وظيفة مضادة للأكسدة مهمة لجهاز المناعة، بالإضافة إلى كونه مشاركًا في تركيب الكولاجين وفي امتصاص الحديد بواسطة خلايا الدم الحمراء. كما يوجد الكيرسيتين، وهو أيضًا فلافونويد له عمل مضاد للأكسدة، وقادر على مقاومة الجذور الحرة وإبطاء الشيخوخة الخلوية وحماية الخلايا.
ينتمي اللوتين وزياكسانثين الموجودان في التوت البري إلى مجموعة الكاروتينات وهما قادران على تحقيق فوائد كبيرة للعيون والشبكية على وجه الخصوص.ِ

شارك أصدقائك هذه المعلومة





تعليقات