النكاف - الأسباب والأعراض والعلاجات

تاريخ: ٢٠١٨-سبتمبر-١٣
النكاف
ينتج مرض النكاف عن الإصابة بفيروس، ولكن يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم، وعادة ما يتم إعطاؤه للأطفال بين 12 و 15 شهرًا من العمر.

أسباب الإصابة بمرض النكاف

ينتقل النكاف بفيروس ينتشر عبر اللعاب. هذا العامل يمكن أن يصيب أجزاء مختلفة من الجسم، لكنه يظهر ميل معين نحو إصابة الغدد اللعابية النكفية. هذه هي الغدد المسؤولة عن إنتاج اللعاب والتي تقع في الجزء الخلفي من الخدين بين الأذن والفك. تتورم وتصبح مؤلمة بسبب العدوى.

أعراض مرض النكاف

هناك العديد من الأعراض المميزة للنكاف. أكثر الخصائص المميزة هي ألم وتورم الغدد النكفية. فيما تكون الأعراض الأخرى للنكاف هي:
صداع
فقدان الشهية
انتفاخ تحت اللسان
انتفاخ تحت الفك
انتفاخ على طول الجزء الأمامي من الصدر
في حالات نادرة، التهاب الدماغ
تصلب الرقب
الغثيان
التقيؤ
النعاس
التهاب الخصية (التهاب الخصيتين)
ألم البطن عند النساء (إذا كان الفيروس يؤثر على المبيضين)

طرق العدوى

ينتشر النكاف من شخص إلى آخر عن طريق الإفرازات من الشعب الهوائية، على غرار ما يحدث مع الفيروسات التنفسية الأخرى مثل الانفلونزا ونزلات البرد. فيروس النكاف شديد العدوى وينتقل بسهولة إلى الأشخاص المعرضين للإصابة.
تتراوح فترة حضانة النكاف ما بين 14 و 25 يومًا. قبل 3-5 أيام من بدء الأعراض النموذجية للنكاف، يكون للمريض ما نسميه بادرة، وأعراض غير محددة والتي يمكن الخلط بينها وبين الصداع الناتج عن الأنفلونزا، وحمى منخفضة، وفقدان الشهية، والشعور بالضيق، وآلام في العضلات.
يمكن للمريض المصاب أن ينقل الفيروس للأخرين قبل ثلاثة أيام من ظهور الأعراض الأولية، ومع استمرار العدوى لمدة تصل إلى 5 أيام بعد ظهور الأعراض النمطية للنكاف، لذا يجب عزل المرضى عن الأخرين.

مضاعفات النكاف

مضاعفات النكاف نادرة، لكنها تميل إلى أن تكون خطيرة:
التهاب الخصية: إن إصابة الخصيتين بالفيروس هي أكثر أنواع النكاف شيوعًا. وهي أحد المضاعفات التي تحدث عند ما يصل إلى 40 ٪ من الرجال الذين يعانون النكاف بعد بداية مرحلة المراهقة. تحدث التغيرات في الخصوبة عند ما يصل إلى 13 ٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب الخصية. ومع ذلك، فإن العقم نادر.
أعراض التهاب الخصية الناجم عن النكاف هي حمى قوية وآلام الخصية وتورم في كيس الصفن. الفترة بين النكاف والتهاب الخصية عادة ما تكون 10 أيام.
التهاب المبيض: على غرار ما يحدث عند الرجال، يمكن للنكاف مهاجمة المبايض، مما يسبب التهاب المبيض. وهو اختلاط أقل شيوعًا ويحدث عند حوالي 7٪ من النساء بعد سن البلوغ.
التهاب السحايا: يحدث عند أقل من 10٪ من الحالات، وعلى عكس التهاب السحايا الجرثومي، عادة ما يكون لديه تشخيص جيد.
الصمم: قبل اللقاح، كان النكاف أحد الأسباب الرئيسية لصمم الأطفال. حاليًا هو اختلاط نادر.
الإجهاض: تعد الإصابة بالنكاف في المرحلة الأولى من الحمل عامل خطر مهم للإجهاض العفوي. ومع ذلك، عندما يتمكن الحمل في مراحله التالية، يبدو أنه لا يوجد خطر لذلك.
من المضاعفات النادرة الأخرى للنكاف ما يلي:
التهاب البنكرياس
التهاب المفاصل 
متلازمة غيلان-باريه 
التهاب عضلة القلب
علاج مرض النكاف
النكاف الذي يسببه الفيروس، لا يمكن معالجته بالمضادات الحيوية. قد يصف طبيبك الأدوية التي تقلل الحمى مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين. وهي الأدوية الهامة للتخفيف من الألم وتورم الغدد النكفية.

الحمية

يجب أيضًا الاهتمام بالنظام الغذائي بشكل خاص وفقًا للقواعد التالية:
استهلك الأطعمة الخفيفة، حتى لا تتعب من عملية المضغ
شرب السوائل بكثرة
تجنب عصائر الفاكهة الحمضية مثل عصير البرتقال وعصير الجريب فروت أو عصير الليمون

العلاج عند الأطفال

يجب أن تتصل على الفور بطبيب الأطفال، في حالة النكاف عند الأطفال، يكون التدخل الطبي فوري إذا كان الطفل يعاني من أحد الأعراض التالية:
النعاس المفرط
صداع قوي جدًا
التغييرات التي تؤثر على حالة الوعي
ألم قوي في البطن، والذي قد يعني إصابة البنكرياس

شارك أصدقائك هذه المعلومة





تعليقات