زيت الزيتون - مادة غذائية للصحة وجمال البشرة والشعر

تاريخ: ٢٠١٨-سبتمبر-١٣
زيت الزيتون
خصائص زيت الزيتون عديدة وفعالة للغاية سواء في مجال الجمال والعناية بالذات أو في مجال العلاج والعناية بالصحة العامة والجسم.
التدليك والعلاجات التي تعتمد على زيت الزيتون البكر هي علاج حقيقي يستعمل في كل من مستحضرات التجميل والصحة.
كطعام في النظام الغذائي، أكدت الدراسات العلمية الآثار المفيدة لزيت الزيتون على القلب والجهاز العصبي والحد من نسبة الكوليسترول.

فوائد زيت الزيتون التجميلية

يحتوي زيت الزيتون على المطريات التي تساعد على تخفيف التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة، مما يساهم بشكلٍ فعال في مكافحة الشيخوخة، كل هذا بفضل خصائص حمض الأوليك الحمضية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمواد الغذائية.
وهي مجال العناية بالذات، يستخدم زيت الزيتون مثل مستحضرات التجميل للتدليك، فاستخدام خصائص زيت الزيتون الثمينة في التدليك يعزز الراحة ويزيد من مرونة الجلد وقدرته على التحمل.
إن التدليك باستخدام زيت الزيتون هو الدعامة الأساسية لعلاج المستويات العالية من مادة البوليفينول، كما أن فيتامين E والفيتوسترولس تساعد على مكافحة الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الجلد والشيخوخة. لذلك، فإن زيت الزيتون هو من أشهر مستحضرات التجميل الطبيعية التي تغذي وتصلح البشرة (على سبيل المثال نتيجة لكثرة التعرض لأشعة الشمس)، أنه يمتلك خصائه هامة مضادة للالتهابات (وقد ثبت أنه فعال في علاج الأكزيما) بالإضافة إلى خصائص مهدئة، كما أنه أثبت فوائده كمضادة للأكسدة من أجل القضاء على ومكافحة الجزور الحرة وتأثيرات عملية الأكسدة الطبيعية.
لم ننتهي من ذكر الخصائص والاستخدامات المفيدة لزيت الزيتون، وخاصةً بالنسبة لمستحضرات التجميل التي تحتوي زيت الزيتون، فزيت الزيتون يعمل على إعادة هيكلة للشعر الهش، كما أنه يساعد في ترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف ويجعله يظهر بشكل أجمل مع لمعان قوي ورائع.

فوائد زيت الزيتون الأخرى

يتمتع زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية أكثر مما نعتقد. لذا يجب تضمينه في نظامك الغذائي.

1. يساعد في فقدان الوزن

صدق أو لا تصدق، زيت الزيتون يمكن أن يكون عونا كبيرًا لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن. لكن يجب أن يستهلك باعتدال - كما يمكن أن يكون له تأثير ملين محتمل مما سيوفر الشعور بالامتلاء.

2. تخفيف الآلام

واحد من مكونات هذا الزيت هو مضاد قوي للالتهابات. لذلك فهو يساعد على تقليل الآلام المرتبطة بالمفاصل والعضلات.

3. خصائص مضادة للسرطان

الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون هم في الغالب أقل عرضة للإصابة بالسرطان. ترتبط هذه الحقيقة مباشرة بالمحتوى العالي لحمض الأوليك، وهو من الأحماض الدهنية السائدة في هذا الغذاء.

5. حليف ضد مرض السكري

يمكن لأي نظام غذائي في البحر الأبيض المتوسط الذي يحتوي على زيت الزيتون أن يقلل حالات مرض السكري بنسبة تصل إلى 50 ٪. هذا لأن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وإنتاج الأنسولين.

5. يقوي جهاز المناعة

الجهاز المناعي مسؤول عن مكافحة الفيروسات والبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى، وزيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تعزيز هذا الجهاز لمنع أكسدة الخلايا والأنسجة في جسمنا. في المقابل، فإنه يؤخر الشيخوخة أيضًا.

6. يحافظ على مستوى الكوليسترول

تزيد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون من مستويات الكولسترول الجيد، مما يؤدي إلى تقليل فائض الكولسترول السيئ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لثلاث ملاعق في اليوم خفض مستويات ضغط الدم المرتفع عن طريق تحسين الدورة الدموية.

شارك أصدقائك هذه المعلومة





تعليقات