عصير الرمان - الخصائص والفوائد وطريقة التحضير

تاريخ: ٢٠١٨-أكتوبر-٠٦
عصير الرمان
عصير الرمان هو طريقة رائعة للاستمتاع بالفاكهة المفيدة عندما تحتاجها. هذا بالإضافة إلى اللون الملفت والمذاق الخاص واللذيذ، لا يعلم الجميع أن هذا العصير غني بالخصائص والمزايا التي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة. لذلك سنسمح لك باكتشاف ذلك من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى طريقة تحضير العصير وإعداده في المنزل.

ما هي فوائد عصير الرمان؟

عصير الرمان له خصائص ومزايا مثيرة للاهتمام لصحتنا، ولهذا السبب سنرى اليوم كيف نقوم بتحضيره، إنه علاج طبيعي قوي ضد اضطرابات الأمعاء، كما ويحتوي الرمان على موادة مضادة للأكسدة قيّمة قادرة على مقاومة ومنع ظهور أمراض خطيرة ناجمة عن الإجهاد التأكسدي الخلوي. وكونها ثمرة شتاء نموذجية، فإن تحضير عصيرها يفسح المجال لمحاربة التأثيرات التنفسية التي غالباً ما تؤثر على وجه التحديد في هذه الفترة. دعونا نحاول معرفة المزيد عن خصائص هذا المشروب القرمزي.
عصير الرمان مفيد لصحتنا، في الواقع، يتميز بخصائص علاجية متنوعة مفيدة لجسمنا، خاصة إذا تم استهلاكه في سياق نظام غذائي صحي ومتوازن، ونمط حياة منتظم ونشط ومستويات منخفضة من الإجهاد اليومي. وفيما يلي الصفات الرئيسية لمستخلص هذه الفاكهة المحبوبة:

خصائص مضادة للأكسدة

عصير الرمان هو وسيلة رائعة للحصول على مضادات الأكسدة، أي تلك المواد المفيدة لمحاربة الجذور الحرة والحد من الشيخوخة الخلوية والجمالية، وكذلك للحد من مخاطر الأورام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن شرب هذا العصير بانتظام للسيطرة على تراكم الكوليسترول السيئ في الشرايين، مما يمنع خطر أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

خصائص مضادة للأورام

هذا المستخلص يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة والجلد والبروستات. هذه الخاصية هي نتيجة وجود التانينات والبوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى التي تعوق تشكيل الجذور الحرة.
بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد أن الأنثوسيانين هي المواد التي لديها القدرة على إنشاء حاجز وقائي على الجلد حتى لا تسمح للأشعة فوق البنفسجية بالمرور، لذلك يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا كمساعد ضد تطور الأورام الميلانينية.

خصائص الجهاز الهضمي

بفضل العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، يملك عصير الرمان خصائص مهمة في تعزيز عمل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، عصير الرمان غني بالألياف، لذلك يمكن أن يكون من المفيد جدا أشرب كوب واحد منه في اليوم عندما تعاني من الإمساك. ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في الجرعات لأنه يمكنك أيضًا أن يسبب تأثيرًا معاكسًا.

خصائص للقلب

ينظم عصير الرمان ضغط الدم ويخفض مستويات الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. من بين قدراته هو الحفاظ على سيولة الدم تحت السيطرة، وبالتالي القضاء على إمكانية تشكيل الكتل الوريدية، والتي تسمى أيضًا الجلطة على طول مجرى الدم.

خصائص مدر للبول

عصير الرمان هو مدر قوي للبول نظرًا لمحتوى البوتاسيوم. وبفضل هذا المعدن، فإن سوائل الجسم تزيد من نشاطها، مما يسهل طردها من الجسم مع النفايات والسموم.

خصائص مضادة للاكتئاب

وفقا لدراسات حديثة، فإن عصير الرمان يحتوي على بعض المواد الاستروجينية القادرة على تثبيط بعض الأعراض الشديدة لانقطاع الطمث، بما في ذلك الاكتئاب. أجريت التجربة على الفئران المخبرية التي كانت في سن اليأس. ولاحظ الخبراء أنه في الفئران التي أعطيت عصير الرمان، كان الميل للاكتئاب أقل بكثير من الآخرين.
بالإضافة إلى ذلك، طورت الحيوانات التي عولجت بهذا العلاج الطبيعي بمرور الوقت هيكلًا عظميًا أكثر قوة. لذلك، سيتم إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من قدرة عصير الرمان على مقاومة هشاشة العظام عند الإناث.

طريقة تحضير وإعداد عصير الرمان

لإعداد عصير الرمان الممتاز بطريقة سهلة وسريعة وطبيعية، تحتاج إلى ثمرة رمان واحدة، والتي ستكون كافية لشخص واحد. لاختيار أفضل فاكهة، يُنصح باستبعاد كل الثمار التي تحتوي خدوش أو جروح أو بقع داكنة على قشرتها. ويجب أن يكون لون الثمرة أحمر فاتح، أو بألوان صفراء أو ورديّة طفيفة، ولكن من الخارج ليس من السهل دائمًا فهم ما إذا كان عصير الرمان الذي يتم الحصول عليه سيكون حلوًا أو حامضًا.

المكونات

للحصول على كوب من عصير الرمان 200 مل يجب عليك الحصول على:
ثمرة رمان ناضجة
عصارة الحمضيات الكهربائية أو اليدوية

طريقة التحضير

1. قطع ثمرة الرمان في النصف.
2. قم بوضع القطع في العصارة الكهربائية أو اعصرها بيديك بالعصارة اليدوية.
3. قم بتصفية الأجزاء الصلبة من العصير التي تم الحصول عليها.
4. قم باستخدام التحلية الطبيعية إذا لزم الأمر.

شارك أصدقائك هذه المعلومة





تعليقات