image description

بالصور.. كل شيء عن آلام الأعصاب

الآلام العصبية، تعتبر أحد أنواع الآلام التي قد تصادف الإنسان في حياته، لكن الكثيرين يخلطون بينها وبين أنواع الآلام الأخرى. لذا سنلقي نظرة سريعة على ماهية هذه الآلام؟

 

image description

1- ما هي آلام الأعصاب؟

يختلف الشعور بآلام الأعصاب من شخص لآخر. فبالنسبة للبعض، يكون عبارة عن شعور بالوخز يحدث في منتصف الليل. بينما يشعر الآخرون بوخز مزمن أو حرقة طوال اليوم. وتجدر الإشارة إلى أن أعراض آلام الأعصاب غير المسيطر عليها، تكون غير محتملة، لكن بالعلاج يمكن السيطرة عليها بشكل كاف ومناسب.

image description

2- نظرة على آلام الأعصاب

من المفترض أن الشعور بالألم هو إشارة تحذير. فعندما تقترب يدك من الفرن، ترسل الأعصاب إشارة إحساس بالألم للمخ، الذي بدوره يدفعك إلى إبعاد يدك سريعاً قبل أن تحترق. لكن، إذا كانت الأعصاب تالفة، لن يعمل الجهاز العصبي بشكل سليم.

فالأعصاب التالفة، قد ترسل إشارات خاطئة، وقد يشعر الإنسان بألم حقيقي دون وجود أي سبب. كما قد تتسبب الأعصاب التالفة في عدم شعور الإنسان بالألم إذا أصيب أو جُرِح.

image description

3- الأفعال التي تثير الإحساس بآلام الأعصاب

بعض الأشخاص قد يجدون أن أوضاع جسدية أو أنشطة معينة مثل الوقوف طويلاً أو السير تسبب الألم. كما يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى جعل الجسم أكثر حساسية. فبعض الأشخاص، قد يعانوا من الألم عندما تلمس ملاءات السرير أجسادهم حتى وإن تمت ملامسة هذه الأغطية  لأجسامهم برفق.

image description

4- فقدان الإحساس

يمكن أيضاً أن يسبب تلف الأعصاب فقدان الإحساس أو التنميل في أطراف الأصابع، مما يجعل من الصعب على الإنسان القيام باستخدام يديه بشكل أمثل، حيث يجد صعوبة في الحياكة، الكتابة على لوحة المفاتيح، ربط الأحذية وغيرها من الأمور. ويشعر الكثير من المصابين بتلف الأعصاب، أن حاسة اللمس لديهم أصابها التبلد، وكأنهم يرتدون قفازات دائماً.

image description

5- آلام الأعصاب والنوم

عادة ما تسوء أعراض آلام الأعصاب أثناء الليل. إذ يمكن أن يشعر المريض بعدم الراحة بسبب ملامسة ملاءات السرير لجسده، أو بسبب وضعية الاستلقاء التي تشكل ضغطاً على الجسم. فإذا كنت لا تستطيع أن تنام بسبب ألم الأعصاب، احرص على إخبار طبيبك بالأمر. ويمكن لتعديل نمط حياتك أو تناول العقاقير أن يفيد في هذه الحالة.

image description

6- فقدان التوازن

بالإضافة إلى تلبد حاسة اللمس، يمكن لتلف الأعصاب أن يسبب ضعف العضلات. وهذا بدوره يؤدي إلى صعوبة في الحفاظ على التوازن، مما قد يسبب كثرة السقوط. وهنا يمكن استخدام الأجهزة المساعدة على المشي بالإضافة إلى اللجوء للعلاج الطبيعي والمهني.

image description

7- إصابات غير مرئية

لا يقتصر تأثير تلف الأعصاب فقط على الشعور بالألم، لكنه قد يسبب أيضاً التنميل الذي يمنعك من الشعور بالألم عندما يكون هناك ما يستدعي الألم. فالأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب قد يجرحون أنفسهم بدون أن يشعروا بذلك. لذلك، ينصح الأطباء بضرورة فحص المرضى لأجسادهم للكشف عن الإصابات التي قد تطرأ عليهم خاصة القدم.

image description

8- تطور آلام الأعصاب

إذا لم يتم علاج آلام الأعصاب، فإن الحالة قد تزداد سوء مع الوقت. وعادة ما تبدأ في الأعصاب البعيدة عن المخ والنخاع الشوكي، مثل تلك الموجودة في القدمين واليدين. ثم تنتقل بعد ذلك إلى الأذرع والساقين. ومع ذلك، إذا تلقيت العلاج المناسب لهذه الحالة المسببة لتلف الأعصاب، يمكن السيطرة على التلف وإيقافه.

image description

9- تقييم الألم

في كثير من الحالات، يمكن السيطرة على آلام الأعصاب. في البداية، يجب الحصول على تقييم لحالتك من قبل طبيبك الخاص. ويعتمد تقييم الطبيب على إجابتك على عدد من الأسئلة، مثل؛ منذ متى تعاني من الألم؟، كيف تشعر عند الإصابة بالألم؟ كيف يؤثر عليك؟. هذه الأسئلة، ستساعد الطبيب على التعرف على أسباب شعورك بالألم، وبالتالي إمكانية علاجها.

image description

10- الحالات المرضية التي تسبب آلام الأعصاب

العديد من الحالات المرضية تسبب آلام الأعصاب ومن بينها؛ السكرى، القوباء، والسرطان. وعلى الرغم من ذلك، بعض الأشخاص يصابون بآلام الأعصاب بدون أي أسباب معروفة.

ومن المهم التعرف على السبب الكامن وراء الإصابة بآلام الأعصاب، مثل مرض السكرى غير المنضبط، ومن ثم إيجاد العلاج المناسب للحالة المرضية. حيث قد يساعد العلاج على تخفيف الألم ووقف الأضرار التي تلحق بجسم الإنسان. لكن لا بد من السعي لعلاج الألم أيضاً في الوقت نفسه.

image description

11- علاجات لآلام الأعصاب لا تحتاج لوصفة طبية

قد تكون المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أول ما يصفه لك الطبيب. وهذا قد يشمل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الآيبوبروفين أو المسكنات مثل الاسيتامينوفين. أما الخيارات الأخرى فتشمل؛ الكريمات المسكنة، المراهم، الزيوت، الجل، أو البخاخات التي يمكن استخدامها على الجلد.

image description

12- عقاقير آلام الأعصاب التي يصفها الطبيب

هناك العديد من العقاقير الطبية التي يمكن أن يصفها الطبيب لعلاج الآلام العصبية. بعضها عبارة عن مسكنات قوية وفعالة. والأنواع الأخرى من العقاقير قد تبدو مفيدة أيضاً للمرضى. كما أن العقاقير التي تستخدم في العادة كعلاج للاكتئاب أو الصرع، يمكنها أن تخفف من حدة الآلام العصبية.  

image description

13- العلاجات الطبيعية لآلام الأعصاب

يمكن الاستعانة ببعض العلاجات الطبيعية البديلة أو التكميلية. على سبيل المثال، وجدت بعض الدراسات أن الوخز بالإبر قد يساعد في التخفيف من آلام الأعصاب. في بعض الحالات، قد يصاب الإنسان بألم الأعصاب أو تتفاقم الأعراض، نتيجة لنقص فيتامين بي 12. لذا من الممكن أن يصبح تناول مكملات فيتامين ب12 مفيداً في هذه الحالة.

image description

14- السيطرة على حالتك الصحية

بالإضافة إلى العمل مع الطبيب لإيجاد العلاج المناسب لحالتك المرضية، يمكنك القيام ببعض الخطوات لمقاومة الآلام المزمنة. مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن مثالي، وتعديل نظامك الغذائي بما يناسب وضعك الصحي