image description

بالصور.. أهم الفحوصات الطبية للمرأة

إجراء الفحوصات الطبية بانتظام، يساعد في الكشف عن الأمراض الكامنة، الأمر الذي يجعل من السهل علاجها والشفاء منها. تعرفي على أهم الفحوصات التي تحتاجين إليها.

image description

1- ما أهمية إجراء الفحوصات؟

هل تتذكرين المثل القائل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"؟، أهمية الفحوصات تنبع من هنا. فإن إجراء الفحوصات مبكراً بإمكانه المساعدة في منع وإيقاف انتشار بعض الأمراض مثل السرطان، السكرى، وهشاشة العظام، في بدايتها، عنما يكون من السهل التعامل معها ومعالجتها. حيث يمكن للفحوصات، الكشف عن الأمراض حتى قبل ظهور الأعراض. والسؤال الآن، ما هي الفحوصات التي تحتاجين إليها بناء على عمرك، تاريخ عائلتك المرضي، التاريخ المرضي الخاص بك، وغيرها من عوامل الخطورة.

image description

2- سرطان الثدي

كلما تم اكتشاف سرطان الثدي بشكل مبكر، كلما زادت فرص الشفاء من المرض وأصبحت أفضل. وتجدر الإشارة إلى أن سرطانات الثدي الصغيرة عادة ما لا تنتشر إلى العقد الليمفاوية والأعضاء الحيوية الأخرى مثل الرئة والمخ. فإذا كنتِ في العشرينات أو الثلاينات من العمر، قد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، إجراء فحص للثدي كجزء من الفحص الطبي الكامل الخاص بك مرة كل سنة أو كل 3 سنوات. قد تحتاجين إلى المزيد من الفحوصات المتكررة، إذا كنتِ تعانين من أي عوامل خطورة إضافية.

image description

3- فحص التصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام)

يعتمد التصوير الشعاعي للثدي، على جرعة منخفضة من الأشعة السينية التي عادة ما تكشف عن وجود الأورام قبل أن تشعري بها، على الرغم من أن النتائج الطبيعية لا تستبعد الإصابة بالسرطان نهائياً. في الأربعينات من العمر، ينبغي عليكِ إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي مرة كل سنة. وبالنسبة لمن تتراوح أعمارهن ما بين 50 و74 عاماً ينبغي عليهن إجراء الفحص مرة كل سنتين. وبالطبع، قد ينصحك الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات، في حالة كونك معرضة بشكل أكبر للإصابة بالمرض.

image description

4- سرطان عنق الرحم

من خلال أخذ عينة أو مسحة من عنق الرحم، يكون من السهل على الطبيب منع الإصابة بسرطان عنق الرحم. وعنق الرحم هو ممر ضيق بين الرحم (حيث ينمو الجنين) والمهبل (قناة الولادة). ويعمل فحص عنق الرحم على إيجاد الخلايا غير الطبيعية الموجودة في عنق الرحم، والتي يمكن إزالتها قبل تحولها إلى خلايا سرطانية. وتجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي للإصابة بسرطان عنق الرحم هو فيروس الورم الحليمي البشري، وهو نوع من الأمراض المنقولة جنسياً.

image description

5- فحص سرطان عنق الرحم

خلال أخذ مسحة من عنق الرحم، يقوم الطبيب بأخذ عينة من خلايا عنق الرحم وإرسالها إلى المختبر لتحليلها. وينصح دائماً، بإجراء هذا الفحص ابتداء من عمر ال21، ثم إعادة الفحص بعد ذلك كل سنتين. إذا كنتِ في الثلاثين من عمرك أو أكبر، يمكنك إجراء الفحوصات الخاصة بفيروس الورم الحليمي البشري، والمباعدة بين فترات إجراء فحص مسحة عنق الرحم. ويذكر أن كلا الفحصين يتمتعان بفعالية كبيرة في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، بما يكفي للتعافي من المرض.

image description

6- لقاحات سرطان عنق الرحم

هناك نوعان من اللقاحات وهما؛ جارداسيل وسيرفاريكس، يمكنهما حماية النساء تحت ال26 من عمرهم من العديد من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري. ولأن هذه اللقاحات لا تحمي من جميع سلالات الورم الحليمي البشري المسببة للسرطان، فإنه من الضروري القيام بأخذ مسحة من عنق الرحم. علاوة على ذلك، فإن ليست كل سرطانات عنق الرحم تبدأ من خلال الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

image description

7- هشاشة وكسور العظام

هشاشة العظام هي حالة مرضية تكون فيها عظام الإنسان ضعيفة وهشة. بعد انقطاع الطمث، تبدأ النساء في فقدان المزيد من كتلة العظام، لكن المرض لا يقتصر على النساء، فالرجال أيضاً معرضون للإصابة بالمرض. وعادة ما يكون العرض الأول لهشاشة العظام، هو التعرض لكسر مؤلم بعد سقطة حتى وإن كانت طفيفة، أو ضربة أو التواء مفاجيء. ومن الجدير بالذكر أنه في الولايات المتحدة الأمريكية يتسبب المرض في نصف حالات كسور السيدات وحالة من كل 4 حالات للرجال، بين من هم في عمر الخمسين وما فوق. ولحسن الحظ، يمكن منع وعلاج هشاشة العظام.

image description

8- فحوصات هشاشة العظام

يمكن لأشعة ديكسا أو مقياس امتصاص الأشعة السينية مزدوجة الطاقة، قياس قوة العظام والكشف عن هشاشة العظام، قبل حدوث أي كسور. كما يمكن أيضاً أن تتنبأ بمخاطر التعرض للكسر في المستقبل. وينصح بإجراء هذا الفحص للنساء ممن في ال65 من عمرهن وما فوق. إذا كنتِ تعانين من عوامل خطورة للإصابة بهشاشة العظام، يجب إجراء الفحص قبل هذا العمر.

image description

9- سرطان الجلد

هناك العديد من أنواع سرطان الجلد، ويعتبر العلاج المبكر فعالاً لكل هذه الأنواع. ولعل أخطر هذه الأنواع هو سرطان الخلايا الصبغية الميلانوما، والذي يصيب الخلايا المسئولة عن انتاج لون البشرة. بعض الأشخاص قد يكون لديهم خطورة وراثية للإصابة بهذا النوع من السرطان، والتي قد تزيد مع تعرضهم لأشعة الشمس بشكل مفرط. بالإضافة إلى ذلك، فإن سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية يعتبرا أيضاً من أنواع سرطان الجلد الشائعة.

image description

10- فحص سرطان الجلد

راقبي أي تطورات أو تغيرات تطرأ على بشرتك بما في ذلك الشامات والنمش. انتبهي لتغير أشكالها، ألوانها، وأحجامها. كما يجب الخضوع لفحص الجلد من قبل طبيب الأمراض الجلدية خلال إجراء الفحوصات الطبية الروتينية العادية.

image description

11- ارتفاع ضغط الدم

مع تقدم العمر، تزيد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كنتِ تعانين من السمنة، ولديكِ عادات صحية سيئة. يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية تشكل خطراً على حياتك بدون أي سابق إنذار. لذا، يجب أن تعملي مع طبيبك على السيطرة على ضغط الدم لإنقاذ حياتك. كما يعمل خفض مستوى ضغط الدم على منع المخاطر الصحية طويلة المدى مثل أمراض القلب وقصور الكلى.

image description

12- فحص ارتفاع مستوى ضغط الدم

تتضمن قراءات ضغط الدم رقمين. الأول (الانقباضي) وهو قياس الضغط الخاص بالدم عندما يدق القلب. والثاني (الانبساطي) وهو ضغط الدم بين ضربات القلب. ويعتبر المعدل الطبيعي لضغط الدم لدى البالغين أقل من 120/80. أما ارتفاع مستوى ضغط الدم فيكون 140/90 أو أعلى من ذلك. أما إذا كان ضغط الدم ما بين الطبيعي والمرتفع، فهي مرحلة تسبق الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويطلق عليها في بعض الأحيان (ارتفاع ضغط الدم الهامشي)، وهي بمثابة مرحلة الإنذار المبكر. اسألي طبيبك عن فحوصات ارتفاع ضغط الدم.

image description

13- مستويات الكوليسترول

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في تكون اللويحات التي تعمل على سد الشرايين. هذه اللويحات قد تتراكم على مدى سنوات دون الشعور بأي أعراض، وتسبب في النهاية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ويمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم، السكرى، والتدخين في تكون اللويحات التي تتراكم أيضاً في الشرايين. وهي الحالة التي يطلق عليها اسم تصلب الشرايين. يمكنك خفض مخاطرالإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول من خلال القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام بعض العقاقير.

image description

14- فحص مستوى الكوليسترول

من أجل القيام بالفحص الخاص بمستوى الكوليسترول، ستحتاج للصيام لمد 12 ساعة. ثم سيتم أخذ عينة دم لقياس المستوى الإجمالي للكوليسترول، الكوليسترول الضار، الكوليسترول الجيد، والدهون الثلاثية. إذا كنت في العشرين من عمرك أو أكبر، يجب أن تقوم بإجراء هذا الاختبار على الأقل مرة كل خمس سنوات.

image description

15- السكرى من النوع الثاني

ثلث الأمريكيين ممن يعانون من السكرى لا يدركون ذلك. ويمكن للسكرى أن يسبب أمراض القلب، الكلى، السكتات الدماغية، العمى، نتيجة تلف الأوعية الدموية بالشبكية، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الخطيرة الأخرى. يمكن السيطرة على السكرى من خلال الحمية، ممارسة التمارين الرياضية، خسارة الوزن، والأدوية خاصة إذا تم اكتشاف الإصابة بالمرض في وقت مبكر. ويعتبر مرض السكرى من النوع الثاني النوع الأكثر شيوعاً للمرض، أما النوع الأول فهو عادة ما يصيب الأطفال والبالغين الصغار.

image description

16- فحص السكرى

يجب عليكِ الصيام لما يقرب من 8 ساعات أو ما يقرب من ذلك، قبل أخذ عينة دم لتحليل مستوى السكر. إذا كان مستوى السكر بالدم ما بين 100 إلى 125، فإن هذا قد يظهر الإصابة بمرحلة ما قبل الإصابة بالسكرى، أما إذا كان 126 أو أعلى فهذا قد يعني الإصابة بالسكرى. وهناك فحوصات أخرى قد تكوني في حاجة إليها تشمل؛ فحص A1C أو ما يعرف باختبار السكر التراكمي، واختبار تحمل الجلوكوز الفموي. إذا كنتِ بصحة جيدة، ولديكِ مخاطر طبيعية للإصابة بالسكرى، يجب إجراء هذه الفحوصات مرة كل ثلاث سنوات، ابتداء من عمر ال45. تحدثي مع طبيبك حول إمكانية الخضوع لهذه الفحوصات مبكراً، إذا كنتِ تعانين من ارتفاع مخاطر الإصابة بالمرض أو لديكِ تاريخ عائلي للإصابة بالسكرى.  

image description

17- فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس الذي يسبب الإصابة بالإيدز. وينتشر من خلال تبادل الدم، أو سوائل الجسم مع شخص مصاب بالمرض، مثلما هو الحال خلال ممارسة العملية الجنسية بدون حماية أو استخدام الإبر الملوثة. ويمكن أن تنقل السيدة الحامل المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المرض إلى طفلها. وحتى الآن لا يوجد علاج أو لقاح للمرض، لكن العلاج المبكر من خلال استخدام الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يساعد نظام المناعة على مكافحة الفيروسات.

image description

18- اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية

يمكن أن يصاب الإنسان بفيروس نقص المناعة البشرية على مدى سنوات عديدة دون ظهور أي أعراض. والطريقة الوحيدة لاكتشاف الإصابة بالفيروس هي من خلال اختبارات الدم. حيث يقوم اختبار ELISA أو EIA بالكشف عن الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية. إذا كانت النتيجة إيجابية، قد تحتاج إلى اختبار آخر لتأكيد النتائج. كما يمكن أن تكون النتائج سلبية، مع الإصابة بالمرض. لذا قد تحتاج إلى تكرار وإعادة الاختبار. كل شخص في الفئة العمرية ما بين 13 و64 عاماً يجب أن يخضع لهذا الاختبار على الأقل لمرة واحدة.

image description

19- منع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية

معظم الأشخاص الذين أصيبوا حديثاً بالمرض، تظهر نتائج تحليلهم إيجابية بعد شهرين من التعرض للفيروس. لكن في بعض الحالات النادرة، قد يحتاج الأمر إلى ستة أشهر لتطوير أجسام مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية. يمكن استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العملية الجنسية، لمنع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المنقولة جنسياً. في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء الحمل، تحدثي مع طبيبك لتقليل مخاطر إصابة الجنين بالمرض.

image description

20- سرطان القولون والمستقيم

يعتبر سرطان القولون والمستقيم السبب الثاني الأكثر شيوعاً للوفاة نتيجة السرطان بعد سرطان الرئة. معظم سرطانات القولون تحدث نتيجة الأورام الحميدة (الكتل غير الطبيعية) التي تنمو على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة. هذه الأورام الحميدة قد تكون أو لا تكون سرطانية. إذا كانت سرطانية، يمكن للسرطان أن ينتشر لأجزاء أخرى من الجسم. وتساعد إزالة هذه الأورام الحميدة مبكراً قبل تحولها إلى أورام سرطانية، في منع الإصابة بالمرض تماماً.

image description

21- فحص سرطان القولون والمستقيم

يعتبر فحص القولون بالمنظار من الاختبارات الشائعة للكشف عن سرطان القولون والمستقيم. وبينما تكونين مخدرة بشكل خفيف، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير مرن مزود بكاميرا إلى القولون. إذا تم العثور على ورم حميد، يمكن إزالته فوراً. نوع آخر من الاختبارات هو اختبار التنظير السيني المرن، الذي يكشف عن الجزء السفلي من القولون. إذا كنتِ تعانين من خطورة متوسطة للإصابة بالمرض، يجب بدء الفحوصات في سن ال50.

image description

22- المياه الزرقاء

تنجم الإصابة بالمياه الزرقاء على العين نتيجة زيادة وارتفاع ضغط العين. وفي حالة عدم الخضوع للعلاج، يمكن للمياه الزرقاء أن تسبب تلفاً للعصب البصري مما يؤدي إلى فقدان البصر. في كثير من الأحيان، قد لا تظهر أي أعراض إلى أن يتم فقدان حاسة البصر.

image description

23- فحص المياه الزرقاء

يعتمد عدد المرات التي يجب عليكِ إجراء فحص العيون فيها على السن وعوامل الخطورة. وهذه العوامل تشمل؛ أن تكون من الأمريكيين الأفارقة، أو من أصل إسباني، فوق ال60 عاماً، إصابات العيون، استخدام الستيرويد، وتاريخ عائلي لمرض المياه الزرقاء. الأشخاص الذين لا يعانون من أي عوامل خطورة أو أعراض للإصابة بأمراض بالعين، ينبغي عليهم الذهاب لفحص العيون بشكل ثابت بما في ذلك إجراء اختبار المياه الزرقاء، وذلك ابتداء من سن الأربعين.

image description

24- اسألي طبيبك حول الفحوصات التي يجب أن تخضعي إليها

يعتبر جيداً من الناحية الصحية أن تتحدثي مع طبيبك حول الفحوصات والاختبارات التي يجب عليكِ الخضوع لها. فبعض الفحوصات، مثل اختبار عنق الرحم أو فحص الثدي، يجب أن تكون جزء من الروتين الخاص باهتمام كل امرأة بصحتها. لكن قد يكون هناك ضرورة لإجراء المزيد من الفحوصات الأخرى، وذلك بناء على عوامل الخطورة الخاصة بكِ. وتجدر الإشارة إلى أن الفحوصات والاختبارات قد لا تمنع دائماً الإصابة بالمرض، لكنها قادرة في كثير من الأحيان على اكتشاف المرض مبكراً بشكل كافي مما يمنحك الفرصة لمكافحته والتغلب عليه.